أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الخميس بدء "عملية عسكرية" في أوكرانيا حيث سمع دوي انفجارات قوية في عدد من مدن البلاد، بينما تحدثت كييف عن "غزو واسع". وفي خطاب للأمة أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية في كل أنحاء البلاد، وقال للأوكرانيين "لا داعي للهلع" مؤكداً "سننتصر".

 

وانطلاقاً من ذلك، توالت ردود الفعل العالمية على اعلان الرئيس الروسي "عملية عسكرية "في اوكرانيا. في ما يأتي أبرزها:

ad

أوكرانيا 

 

قال الرئيس الأوكراني إن العالم يجب أن ينشئ "تحالفا مناهضا لبوتين" من أجل "إجبار روسيا على السلام". وكتب وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا في تغريدة "تتعرض مدن أوكرانية لهجوم. إنه عدوان. أوكرانيا ستدافع وستنتصر. بإمكان العالم ان يردع بوتين ويجب أن يفعل. حان وقت التحرك الآن".


الولايات المتحدة 

 

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر لروسيا على أوكرانيا. وقال في بيان "اختار الرئيس بوتين شن عملية مخطط لها ستتسبب بمعاناة وخسائر بشرية كارثية"، مضيفا "نددتُ بهذا الهجوم غير المبرر للقوات العسكرية الروسية".


وشدد على أن "روسيا وحدها مسؤولة عن الموت والدمار اللذين سينجمان عن هذا الهجوم"، مؤكدا ان "العالم سيحاسب روسيا".

ad

الأمم المتحدة 

 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي إلى وقف النزاع الذي باشرته روسيا في أوكرانيا "الآن". وقال غوتيريش متوجها إلى بوتين "الرئيس بوتين باسم الإنسانية أعيدوا قواتكم إلى روسيا!"، مؤكدا "هذه أتعس لحظة في ولايتي كأمين عام للأمم المتحدة".


الاتحاد الأوروبي 

 

كتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة "ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا. في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها واطفالها الأبرياء في وجه هذا الهجوم غير المبرر" متعهدين "محاسبة الكرملين".


فرنسا 

 

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تحدث مهع زيلينسكي، أن فرنسا "تندد بحزم بقرار روسيا شن الحرب على أوكرانيا"، داعيا موسكو "الى وضع حد فوري لعملياتها العسكرية".

ad

وأعلن "تضامن فرنسا مع أوكرانيا ووقوفها إلى جانب الأوكرانيين وتحركها مع شركائها وحلفائها لوقف الحرب". ودعا ماكرون إلى اجتماع لمجلس الدفاع صباح الخميس.


المانيا 

 

اعتبر المستشار الآلماني اولاف شولتس أن العملية العسكرية الروسية "انتهاك فاضخ" للقانون الدولي.


المملكة المتحدة 

 

ندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس "بالأحداث المروعة في أوكرانيا"، معتبرا ان بوتين "اختار إراقة الدماء والدمار". وسيترأس جونسون اجتماع أزمة الخميس بعد "الهجمات المروعة" لروسيا.


حلف شمال الأطلسي 

 


دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ "الهجوم الروسي المتهور وغير المبرر" على أوكرانيا، محذرا من أنه يعرض "عددا لا حصر له" من الأرواح للخطر.


وأضاف ستولتنبرغ في بيان "مرة أخرى وعلى الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدبلوماسية التي لا تعرف الكلل، اختارت روسيا طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة".


وأكد أن الدول الأعضاء في الحلف "ستجتمع للتعامل مع عواقب الأعمال العدوانية لروسيا، ونحن نقف مع شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب. وسيبذل الناتو كل الجهود اللازمة لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنها".


بولندا 

 

طالبت الحكومة البولندية بتفعيل المادة الرابعة 4 من معاهدة حلف شمال الأطلسي.


إيطاليا 

وصف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الهجوم الروسي بأنه "غير مبرر"، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يعملان على توفير رد فوري. وأكد "تندد الحكومة الإيطالية بهجوم روسيا على اوكرانيا غير المبرر وتقف إيطاليا إلى جانب الشعب الأوكراني ومؤسساته في هذه اللحظة المأسوية".

ad

فنلندا والسويد 

 

نددت فنلندا والسويد بالهجوم الروسي وشجبتا بشكل منفصل "هجوما على منظومة الأمن الأوروبي".