ذكر الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، أنه "إذا كانت ​روسيا​ ملتزمة بجدية، بإزالة المخاوف الأمنية عبر الحوار، ستواصل ​الولايات المتحدة الأميركية​ وحلفاؤنا وشركاؤنا، الانخراط في هذا الحوار بحسن نية".

ولفت إلى أنه "إذا اختارت روسيا، التخلي عن الدبلوماسية ومهاجمة ​أوكرانيا​، ستتم محاسبتها وستواجه عواقب وخيمة"، مؤكدًا "الولايات المتحدة وشركاؤنا وحلفاؤنا، يواصلون الاستعداد لأي سيناريو محتمل".

وأشار بايدن، إلى أن "الولايات المتحدة الأميركية، أطلعت ​مجلس الأمن الدولي​، على جوهر التهديد الروسي لسيادة أوكرانيا، وسلامتها الإقليمية".

ويأتي ذلك، بعد ان عقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعًا حول الوضع في أوكرانيا في مدينة ​نيويورك​، بناء على طلب من الولايات المتحدة.

وتشهد العلاقة بين الدول الغربية و​​​​روسيا​​​​، توترًا بسبب الحشود العسكرية الروسية، على حدود ​​​أوكرانيا​​​، والتي تتهم روسيا بحشد ​القوات الروسية​ بهدف "غزو" أوكرانيا، بينما يتهم الجانب الروسي ​كييف​، بتعمد التصعيد في إقليم دونباس، الخاضع لسيطرة الموالين ل​موسكو​ شرق أوكرانيا، وبممارسة "العنصرية" ضد الروس، كما اتهمت ​​​​​الناتو​​​​​، بالتخطيط لتوسيع وجوده على الحدود مع روسيا.