اكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن طهران تبذل الجهود في جبهتي "إجهاض الحظر" و"رفع الحظر" وتتابع "رفع الحظر بعزة وكرامة".

وشدد رئيسي خلال كلمة عبر الاتصال المرئي في المؤتمر العام الـ 12 لرابطة مدرسي الحوزة العلمية وعلماء البلاد المنعقد في مدينة قم المقدسة جنوب طهران، على أن "صادرات النفط الإيرانية زادت لدرجة أننا لم نعد قلقين في هذا المجال، حيث ارتفعت صادرات النفط في الحكومة الثالثة عشرة بنسبة 40%.

وأشار، إلى أنه "إلى جانب رفع العقوبات، فإن موضوع إبطال مفعول العقوبات والصادرات الغير نفطية يجري العمل علیه بجدية من قبل الحكومة".

وأضاف: "ان احتياطياتنا من السلع الاساسية لم تكن مطمئنة ولكن بفضل الله تعالى فان احتياطياتنا اليوم باعثة على الاطمئنان ولا نشعر باي قلق".

وحول قضية التضخم، أكّد رئيسي أن "هذا المسار هو في إطار تنازلي، ومن الممكن السيطرة على التضخم من خلال المساعدة والدعم من الجميع".

ونجحت إيران في استعادة بعض الاسواق التصديرية التي خسرتها في السابق، وكرّست اتفاقيات مبنية على أن أي نفط مباع يتم استلام ثمنه.

فيما شهدت عوائد النفط الايراني زيادة ملحوظة في الشهور الاخيرة الماضية، وتم استلام جميع مستحقات بيع النفط، وباتت لا توجد متأخرات في عهد الحكومة الجديدة.