ذكر وزير الخارجية ال​إيران​ية ​حسين أمير عبد اللهيان​، أن "الجولة الثامنة من ​مفاوضات فيينا​ حول الاتفاق النووي، وضعت التفاوض في المسار الصحيح"، مشيرًا إلى أنه "يمكن الوصول إلى اتفاق جيد في فيينا، إذا امتلكت الجهات الغربية، النيّة والإرادة".

ولفت، في حديث لقناة "الجزيرة" القطرية، إلى "اننا نطالب برفع العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق، ​دونالد ترامب​، خاصة في ما يتعارض مع الاتفاق النووي"، مؤكدًا أن "النموذج العملي للضمانات، هو تصديرنا للنفط والحصول على العائدات".

وفي السياق، أعلن عبد اللهيان، أن "هناك تبادلا غير رسمي للرسائل مع الأميركيين في فيينا، بهدف تسهيل التفاوض"، مصرّحًا "أننا نسمع كلامًا جيدًا من الوفد الأميركي في فيينا، والمهم رؤية أفعال جادة"، مشددًا على أن "تهديدات ​إسرائيل​ ليست جديدة، وهي في وضع لا يسمح لها بتنفيذها".

وكشف، في تعليق على المفاوضات بين إيران و​السعودية​، بشأن عودة العلاقات بين البلدين، أن "حوارنا مع السعودية إيجابي وبناء، ومستعدون لإعادة العلاقات في أي وقت"، مشيرًا إلى انه "خلال أيام سيعود ممثلونا ل​منظمة التعاون الإسلامي​ في مدينة جدة السعودية، وهذه خطوة إيجابية". وأوضح أن "السعودية ترغب بالحوار بشأن ملفات إقليمية، لكنه حوار يركز على العلاقات الثنائية"، مؤكدًا "أننا نؤمن بأهمية حوار إقليمي واسع، يشمل السعودية ومصر وتركيا، لحل مشاكل المنطقة"، مصرّحًا "أننا حذرنا جيراننا، من أن التطبيع مع إسرائيل خطأ استراتيجي، وهم أول من سيدفع الثمن".

وفي 27 كانون الأول 2021، انطلقت في العاصمة النمساوية ​فيينا​، الجولة الثامنة من جولات مباحثات فيينا، حول ​الاتفاق النووي​ الإيراني بين إيران ودول مجموعة 4+1، حيث تطالب إيران باحياء الاتفاق النووي الذي أبرمته عام 2015، ورفع العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة الأميركية، والتي أعادت فرضها بعد انسحاب إدارة دونالد ترامب، من ​الاتفاق النووي الإيراني​ في 2018.