أشار البابا فرنسيس في عظته خلال قداس ليلة الميلاد بكاتدرائية القديس بطرس في روما، الى "اننا اذ نقف أمام المغارة يجب أن نذهب أبعد من الاضواء والزينة ونتأمل في الطفل لنجد الله، ونقول ايها الطفل أنت الله".

وتابع البابا :"لنسمح لأنفسنا بأن تجتاحنا الدهشة فالذي يحضن الكون يحتاج الى من يحمله بين ذراعيه، وخبز الحياة يحتاج الى من يطعمه، وخالق العالم بقي بلا مأوى، وهو الذي اتى الى العالم صغيرا، نسأل انفسنا هل نعرف ماذا يعني ذلك؟ وهذا هو تحدي عيد الميلاد فالله يكشف عن نفسه، ويجعل نفسه صغيرا في عيون العالم".

وأضاف :"الله يتنازل ونحن نريد ان نصعد الى مرتبة عالية، نطالب بالظهور في حين يذهب الله بحثا عن الرعاة، ولد يسوع لكي يخدم ونحن نسعى نحو النجاح"، مشيرا الى أن "الله لا يبحث عن السلطة والقوة بل يبحث عن السلام".

ولفت البابا فرنسيس الى "اننا نطلب من الرب يسوع في الميلاد أن يمنحنا نعمة الصغر، يا رب علمنا أن نحب الصغار وساعدنا كي نفهم انهم الدرب نحو العظمة الحقيقية، وهذه رسالة رجاء حيث يدعونا يسوع كي نقدر الاشياء الصغيرة، وهنا نسأل اذا كان يسوع معنا فماذا ينقصنا؟".

ورأى البابا انه "يجب ان نعانق يسوع في صغار اليوم، ونخدمه في الفقراء وهم الاكثر تشبها بيسوع اذ ولد فقيرا"، معتبرا انه "في ليلة الحب هذه يعترينا خوف واحد هو ان نجرح محبة الله من خلال ازدراء الفقراء".

وختم البابا :"في بيت لحم يتواجد الفقراء والاغنياء معا، ويسوع هو المحور، ولنعد الى بيت لحم وجوهر الايمان والحب الاول والعبادة والمحبة".