أعلن الطبيب النفسي الأميركي درو رامسي أنّ هناك 4 مواد غذائية تشكل خطورة على صحّة الدماغ:

ad
- المعجنات والمخبوزات التي تباع في المتاجر والأسواق، لأنها تحتوي على سعرات حرارية وكمية كبيرة من السكّر وكذلك الدهون المتحوّلة. إنّ المعجّنات التجارية لا تدعم ميكروبيوم الأمعاء، الذي هو المنظّم الرئيس للالتهابات. وعندما يكافح الدماغ الالتهابات يؤثر في 3 أشياء، المزاج والقلق والقدرة على التركيز.


- الأطعمة ذات مؤشر السكّر المرتفع، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكّر والكربوهيدرات السريعة. ولكنه في نفس الوقت لا يُنصح بالامتناع تماماً عن تناول السكّر. ومن المهمّ التحكم في مستوى السكّر في الدم. ومن أجل ذلك يجب تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائية والخضار والفاكهة، التي تسمح بالحصول على الكمية اللازمة من الكربوهيدرات.


- الكحول: إنها تؤثر سلباً في خلايا الدماغ، حيث بعد شرب بضعة أكواب من مشروب كحولي لا نشعر بالراحة. فقد أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2019 أنّ الذين تزيد أعمارهم عن 72 سنة ويتناولون أكثر من 14 كوباً من الكحول في الأسبوع، هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 72 في المئة مقارنةً بالذين يحتسون كوباً واحداً في الأسبوع.


- اللحوم المصنّعة: إنها إحدى مشكلات الصحّة العقلية حالياً، ولكن لا يوجد ما يؤكد هذا الأمر. كما أنه من الخطأ اعتبار اللحم النباتي مفيداً لصحّة الإنسان والمعمورة بكاملها. ولكنّ الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يضرّ بالقدرات الإدراكية للإنسان أيضاً. لذلك يُنصح بالتقليل من أكل البرغر، والإكثار من تناول اللحم المشوي أو المسلوق مع الخضار.