انعقدت الجلسة العامة لمجلس النواب في قصر الأونيسكو بدعوة من الرئيس نبيه بري، لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين، تلتها جلسة تشريعية لدرس القانون الرامي إلى تعديل قانون الانتخابات النيابية واقتراح الكوتا النسائية.


 

وفي التفاصيل، أقرّ مجلس النواب إجراء الانتخابات في 27 آذار 2022. كما صوّت على تعديل المادة 122 من قانون الانتخابات وحصر اقتراع المغتربين بـ128 نائباً.

 

إلى ذلك، تم إقرار مبلغ 750 مليون ليرة لبنانية سقفاً ثابتاً للمرشح الواحد و50 ألف ليرة عن كل ناخب كمبلغ متحرك و750 مليون ليرة كسقف الإنفاق للائحة الواحدة.


 

هذا وأكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال الجلسة، أنه "سنقوم بكل جهدنا للعمل على اجراء الانتخابات ضمن المهل القانونية وبإذن الله ستكون شفافة وسليمة". 

 

وفي سياق متصّل، علّق النائب جبران باسيل معترضاً على تغيير موعد الانتخابات النيابية، مشيراً إلى أن "مصلحة الأرصاد الجوية تفيد عن احتمال حدوث عواصف في التواريخ المحددة للانتخابات ما قد يصعب حصول العملية، بالإضافة إلى تقاطع عدد من المهل الانتخابية مع الصوم عند الطوائف المسيحية".  ليرد عليه الرئيس بري قائلاً "صوتنا وخلصنا ومنكمل بالجلسة".

 

وخلال جلسة الأونيسكو، رد بري على باسيل الذي قال "سنطعن بتغيير موعد الانتخابات إلى 27 آذار"، فقال: "ما حدا يهددني كل شي بسمح فيه إلا التهديد".