اكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها ضمن المهلة الدستورية، واعتقد ان الجميع في لبنان يريد اجراء الانتخابات. واوضح في اطلالة تلفزيونية، بأنه "مراعاة للحلفاء وافقنا على مجموعة أمور وبعض الكتل النيابية طالبوا بإعادة النظر بملف اقتراع المغتربين، واليوم لا يوجد تكافؤ فرص بالترشيح أو الذهاب إلى صناديق الاقتراع في الاغتراب وخاصة بما يخص حزب الله".

واعتبر نصرالله بأنه طالما ظلم خاصة علينا بالتحديد حزب الله ولم يتح لنا في دول الانتشار لا القيام بحملات انتخابية ولا حرية انتخاب ولكن يوجد مصلحة وطنية ويشعر اللبنانيين المقيمين بمشاركتهم فنحن نؤيد مبدأ اقتراع المغتربين. ولفت الى اننا منفتحون على النقاش في تفاصيل الانتخاب في بلاد الاغتراب ونحن نرحب بمشاركة المغتربين في الانتخابات.

وفيما خص قانون الانتخاب، اكد بانه دائماً يطرح موضوع سن الـ18 للاقتراع في مهل دستورية ضيقة ودائماً ما يسقط الاقتراح بهذا الشأن داخل مجلس النواب وهو اقتراح قاتلنا من أجله بشكل جدي وكتلة الوفاء للمقاومة قدمت اقتراحات بشأنه أيضاً، وصوت لمصلحته حزب الله وحركة امل وبعض الكتل الاخرى. ودعا إلى اعطاء الحق باقتراع سن الـ18 وأن لا يحرموا من المشاركة بالانتخابات النيابية ولا أحد يجب أن يكون مظلوماً بذلك.

وشكر السيد نصرالله قيادة الجيش اللبناني على الحل المؤقت لتأمين استمرارية التيار الكهربائي، واعتبر بانه على الحكومة ان تجتمع بشكل متواصل للوصول الى حل. واكد بان الاولوية اليوم هي للكهرباء للوصول الى حل جذري او وضع الكهرباء على سكة الحل، ولفت الى انه بدل ذلك ذهب المسؤولون إلى تقاذف المسؤوليات وتبادل الشتائم وبالطريقة اللبنانية السائدة يدخل الناس في متاهة. واوضح بان هناك عروضات جدية وعلى الدولة القبول او الرفض، وهذه العروض من الشرق والغرب. وطالب الحكومة بأن تضع البلد على الحل في الملف الكهربائي والموضوع يحتاج حلاً جذرياً.

واعتبر بان هناك عروضا جدية يجب التعامل معها ويمكن الاستفادة من المبلغ المقدم من صندوق النقد الدولي لتأمين حلول جذرية في ملف الكهرباء، وهناك عروض جدية من الشرق ومن الغرب من الصين وروسيا وإيران وحتى من ألمانيا وفرنسا لكن المسؤولين لا يجرأون على إغضاب الولايات المتحدة. وذكر بان هناك عروضا جدية من الشرق ومن الغرب من الصين وروسيا وإيران وحتى من ألمانيا وفرنسا لكن المسؤولين لا يجرأون على إغضاب الولايات المتحدة. اضاف "تصور أن المسؤول اللبناني يطلب من المسؤول الإيراني أن يطلب من الأميركي أن يساعد لبنان، ما هذا المستوى من تحمل المسؤولية؟". واعتبر بانه "إذا كان هناك فيتو أميركي لعدم حل مشكلة الكهرباء فيجب الإعلان عن ذلك ليبنى على الشيء مقتضاه، ويجب الرد على العرض الذي قدمه وزير الخارجية الإيرانية لحل مشكلة الكهرباء". واوضح بأن هناك شبهة في ملف الكهرباء، ودائماً ما يتم الحديث عن الخصخصة وعن بيع بعض القطاعات في القطاع العام. ولفت الى ان هناك خشية أن يكون هناك في مكان ما كأن المطلوب أن ينهار قطاع الكهرباء وأن لا تكون الدولة قادرة على الحل وتبدأ المطالبة من الناس بالخصخصة، وهناك خشية حقيقية.

وحول ملف المازوت الايراني، اشار السيد نصرالله الى اننا ما زلنا نسمع يوم الأحد وما بعد الأحد وما قبل الأحد وبين الأحدين اعتراض على دخول قوافل المازوت والمحروقات. وذكر بأنه في مسألة المازوت نعتبر أنفسنا ما زلنا في المرحلة الأولى ونعتبر أنها تستمر حتى تشرين الأول، وفي عناوين بيع المازوت أضفنا عنوان الصيادين وقد باشرنا بذلك وقد أصفنا هذه الشريحة إلى الشرائح التي ستباع لهم المادة. ولفت الى ان المرحلة الثانية من جلب المازوت ستبدأ في تشرين الثاني ضمن عنوان التدفئة للعائلات. وذكر بان عنوان التدفئة كبير وبحاجة لدراسة وضوابط وآلية توزيع مختلفة نتكلم عنها قبل بداية تشرين الثاني، وأيضاً يمكن أن ندخل عناوين إضافية لها علاقة بموسم الشتاء. واوضح بانه سمع كلاما بأن تشتري الدولة المازوت من إيران، ونحن نؤيد ذلك ونحن نضمن للدولة التسهيلات اللوجيسيتية، واذا قامت الدولة بشراء المازوت من ايران بعد تأمين الاستثناء من اميركا سننسحب من الملف نهائيا.

وفي قضية التحقيقات بمرفأ بيروت، اعاد نصرالله التذكير بأن حزب الله يريد التحقيق وللنهاية ولن يتخلى عنه حتى لو تخلت العائلات عن التحقيق، ونحن نريد أن نصل إلى نتيجة بملف التحقيق بالمرفأ ونريد نتيجة واضحة. وذكر بان القاضي السابق بتحقيقات مرفأ بيروت فادي صوان ذهب إلى الاستنسابية والتسييس، كما ان المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق بيطار لم يستفد من أخطاء سلفه بل ذهب أيضاً إلى الاستنسابية والتسييس، كما ان القاضي بيطار يعمل بال​سياسة​ ويعمل بالاستهداف السياسي ولا يريد أن يصل إلى الحقيقة بملف إنفجار مرفأ بيروت.

واشار الى ان القاضي بيطار لم يستمع إلى الرئيس ميشال عون ولا إلى الرئيس السابق ميشال سليمان، لماذا؟ متسائلا "هل سأل القاضي بيطار رؤساء الحكومات السابقين؟ هل هم مسؤولين أو غير مسؤولين؟وهو بدل ذلك ركض إلى رئيس الحكومة السابق حسان دياب؟ لماذا سألت الوزراء السابقين ولم تسأل الوزراء الحاليين؟، واعتبر بان الاستهداف في ملف انفجار مرفأ بيروت واضح، وبيطار يتعاطى على أنه الحاكم بأمره في الملف والأصل يا محقق عدلي أن تقول لعوائل الشهداء كيف أتت الباخرة؟ وباسم من أتت الباخرة؟ وبموافقة من؟ وانت ذهبت إلى ملف رقم اثنين وهو الاهمال الوظيفي. واتهم القاضي بيطار بانه يكبر ملف الإهمال الوظيفي رغم أننا مع المحاسبة فيه، لكن هناك كارثة كبيرة سيذهب إليها البلد إن أكمل القاضي بهذه الطريقة. وشدد على ان مسؤولية القضاة أكبر من الرؤساء ومسؤولية القضاة أكبر من مسؤولية الوزراء ومسؤولية القضاة أكبر من مسؤولية النواب لأنهم هم من أعطوا الموافقات لافراغ باخرة النيترات. ولفت الى ان القضاء يريد أن يحمي نفسه لكن رئيس وزراء محترم مثل حسان دياب يريد أن يجلبه القاضي بيطار إلى السجن، هل هذه دولة قانون؟ وهل هذه دولة قضاء؟ ونحن لدينا إشكالات حول الملف وما يحصل خطأ كبير جداً جداً جداً جداً ولن يوصل إلى الحقيقة في التحقيقات، وهذا لا يعني أن نحن مع وقف التحقيقات.

ووجه نصرالله نداءً إلى مجلس القضاء الأعلى بأن ما يحصل في ملف انفجار المرفا لا علاقة له بالعدالة أو القانون وعليه أن يحل الأمر، وإذا لم يقم بذلك على مجلس الوزراء أن يقوم بحل هذا الأمر، ونحن نتكلم باسم شريحة كبيرة في هذا البلد ومن حقنا أن تجيبوا علينا.

وعن تفجير مسجد في أفغانستان، راى نصرالله بانه أمر مؤلم وأي انسان يتألم له ونشارك العائلات المظلومة حزنها ونحن ندين ما جرى ومن قام بهذه الجريمة هو تنظيم داعش الوهابي الارهابي، واعتبر نصرالله بان الولايات المتحدة وسياساتها تتحمل مسؤولية كل الدماء التي سفكت في أفغانستان. ولفت الى ان واشنطن حضّرت مرحلة ما بعد الانسحاب خلال مفاوضاتها مع طالبان وهي جر أفغانستان إلى حرب أهلية.

واعتبر نصرالله بأنه من الواجب الأخلاقي أن نقف أمام الشهيد الفلسطيني المفكر الشجاع نزار بنات الذي اغتالته قوة من السلطة الفلسطينية، ونحن نتقدم بالتعازي لأسرة الشهيد بنات وكل أصدقائه ومحبيه ونشاركهم حزنهم ونطالب السلطة الفلسطينية بتحقيق العدالة في هذا الملف.

ووجه نصرالله تحية للشعب اليمني العزيز الذي يحيي ذكرى المولد النبوي الشريف على أكمل وجه وبأفضل صورة رغم الآلام والجراح رغم العدوان والحصار، واكد بان حزب الله يحضر لاحياء المناسبة في الايام المقبلة.