اكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر مشترك مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من قصر الإليزيه، أن "لبنان يستحق أكثر من ذلك من أجل مستقبل شبابه ومسؤوليتكم تاريخية وسنساعدكم كي تنجحوا بالاصلاحات ووعدت بمعاقبة وإدانة المسؤولين عن تأخير تشكيل الحكومة".

ولفت ماكرون الى أن "فرنسا ستساعد في البنى التحتية والطاقة ودعم الشعب اللبناني وعلى لبنان أن يطلق المفاوضات الضرورية مع صندوق النقد الدولية والمضي أكثر في مكافحة الفساد والحوكمة"، مشيرا الى أن "النظام المالي والمصرفي اللبناني يحتاج لإصلاحات كبيرة، معتبراً أنه من الضروري معالجة الملفات الإنسانية في لبنان.

كما اشار ماكرون الى انّ "المجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان من دون القيام بالإصلاحات"، مضيفا :"لن أترك لبنان وفرنسا لن تخذل لبنان لكن الطريق صعب والمهمة صعبة لكننا سنكون الى حانب الشعب اللبناني وأريد أن يعرف لبنان أنه يستطيع أن يعتمد على فرنسا".

وذكّر ماكرون بأن "الجميع يعرف العقبات التي عرقلت تشكيل الحكومة اللبنانية وسنتحدث مع ميقاتي حول الانتخابات القادمة التي يجب أن تتمّ بشفافية، وميقاتي تعهد بالالتزام بالقيام بالإصلاحات الضرورية".

وتطرق ماكرون الى ملف انفجار مرفأ بيروت، مشدّدا على أن "فرنسا تستمر في مساندة عمل القضاء بطريقة حيادية وشفافة فالشعب اللبناني يستحق الحقيقة في موضوع انفجار المرفأ وسنواصل دعمنا للبنان يداً بيد مع القوى الحيّة في البلاد وسنحشد القوى الدولية لتأمين المساعدات الملحّة".