إنتهى مشوار السويسري روجيه فيدرر، المصنف ثامناً عالمياً وحامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الـ4 الكبرى، عند ربع النهائي بخسارته أمس أمام البولندي هوبرت هوركاش المصنف 18 عالمياً 3-6، 6-7 (4-7) و0-6.

وكانت هذه الخسارة الـ14 فقط لحامل اللقب 8 مرات في 119 مباراة خاضها في ويمبلدون، والأولى بـ3 مجموعات من دون ردّ منذ خروجه من الدور الأول ضدّ الكرواتي ماريو أنشيتش عام 2002.

وبات هوركاش (24 عاماً) ثاني لاعب بولندي فقط في التاريخ يتأهل إلى نصف نهائي بطولة كبرى، بعد يرزي يانوفيتش عام 2013.

وستحوم التساؤلات حول ما إذا كانت هذه آخر مشاركة لفيدرر الذي يبلغ عامه الـ40 الشهر المقبل، بعدما شارك في ويمبلدون لـ22 عاماً (رقم قياسي في العصر الحديث).

وانتهى مسعى فيدرر العائد هذا العام الى المنافسات بعد جراحتين في الركبة أبعدتاه 13 شهراً عن الملاعب، نحو لقب تاسع في ويمبلدون بطولته المفضلة والـ21 في الـ»غراند سلام»، بالتالي لن يتمكن من استعادة الرقم القياسي لعدد الألقاب الكبرى الذي يتشاركه مع غريمه الإسباني رافايل نادال.

وهذه المرة الأولى التي يتفوق فيها هوركاش على فيدرر، في ثاني لقاء بينهما، بعد أن أسقطه الأخير في ربع نهائي دورة إنديان ويلز للـ»ماسترز» عام 2019. كما إنّها المرة الأولى التي يخسر فيها فيدرر مجموعة بنتيجة 6-0 خلال 22 مشاركة في ويمبلدون. ويلتقي هوركاش مع الإيطالي ماتيو بيريتيني أو الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم.

 

تأهّل لديوكوفيتش

واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالمياً مشواره نحو لقب سادس في بطولة ويمبلدون، ببلوغه نصف النهائي للمرة العاشرة إثر فوزه على المجري مارتون فوتشوفيتش (48) 6-3، 6-4، 6-4.

ويلتقي ديوكوفيتش، حامل اللقب، مع الكندي دنيس شابوفالوف المصنف 12 عالمياً الذي بلغ هذا الدور للمرة الأولى في بطولة كبرى على حساب الروسي كارن خاتشانوف.

كان هذا الفوز رقم 100 للصربي على الملاعب العشبية في مسيرته، ليبلغ نصف نهائي البطولات الكبرى للمرة الـ41.

ويسعى ديوكوفيتش لتحقيق الـ»غراند سلام» الذهبي، أي الفوز بالبطولات الـ4 الكبرى في سنة واحدة، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية في طوكيو.

ويأمل الصربي تحقيق لقبه العشرين في البطولات الكبرى من أول فرصة، ومعادلة الإنجاز التاريخي لحاملَي الرقم القياسي السويسري روجيه فيدرر الذي يلعب لاحقاً، والإسباني رافايل نادال.

أنقذَ فوتشوفيتش، الذي كان يطمح في أن يصبح أول مجري يبلغ نصف النهائي في ويمبلدون منذ 1948، 5 فرص لخسارة المجموعة الأولى قبل أن يستسلم عند السادسة.

وكان كسر واحد للإرسال في الشوط التاسع ما قبل الأخير من المجموعة الثانية، كافياً ليحسمها ديوكوفيتش لصالحه، فيما استهل المجموعة الثالثة بكسر شوط منافسه، ليكون ذلك كافياً لإنهائها 6-4.

من جهته، احتاج شابوفالوف 3 ساعات و26 دقيقة لبلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في مسيرته على حساب خاتشانوف (29 عالمياً) الذي كان يطمح بدوره الى تحقيق هذا الإنجاز، وذلك بفوزه عليه 6-4، 3-6، 5-7، 6-1، 6-4.

وبات شابوفالوف (22 عاماً) أول كندي يبلغ هذا الدور في نادي عموم إنكلترا منذ ميلوش راونيتش وصيف العام 2016.