صَدّ الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز 3 ركلات ترجيحية أمام كولومبيا وقادَ بلاده، في برازيليا، للحاق بالبرازيل إلى نهائي بطولة كوبا أميركا.

 

بعد التعادل 1-1، فازت الأرجنتين 3-2 بركلات الترجيح، لتفرض موقعة مُنتظرة مع البرازيل المضيفة وحاملة اللقب، السبت على ملعب «ماراكانا» التاريخي في ريو دي جانيرو، وتبلغ النهائي الخامس في آخر 7 نسخ.

وكانت البرازيل قد حجزت البطاقة الأولى في النهائي بفوزها على البيرو 1-0، ليشهد النهائي مبارزة من العيار الثقيل بين القائد الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله السابق في برشلونة المهاجم نيمار.

وكانت البرازيل قد تغلّبت على الأرجنتين 2-0 في نصف نهائي النسخة الأخيرة عام 2019، عندما غابَ نيمار عن بلاده بسبب الإصابة، في طريقها إلى إحراز اللقب التاسع في تاريخها.

أمّا الأرجنتين، الساعية لمعادلة الرقم القياسي للأوروغواي مع 15 لقباً، فقد أحرزت لقبها الأخير في 1993.

وبالنسبة إلى ميسي البالغ 34 عاماً، قد تكون فرصته الأخيرة لإحراز أول ألقابه الكبرى مع «ألبي سيليستي»، على رغم إنجازاته مع برشلونة وإحرازه جائزة أفضل لاعب في العالم 6 مرات.

وكان قد خسر نهائي كوبا أميركا 3 مرات في 2007 و2015 و2016، بالإضافة إلى نهائي كأس العالم عام 2014.

وسرقَ الحارس مارتينيز الأنظار من ميسي، الذي كان أفضل لاعبي بلاده في النهائيات الحالية التي يتصدّر ترتيب هدافيها بـ4 أهداف.

لكنّ ميسي بَكّر في صناعة تمريرة حاسمة لزميله لاوتارو مارتينيز الذي افتتح التسجيل من مسافة قريبة في الدقيقة السابعة. وهذه التمريرة الحاسمة الخامسة لميسي في 6 مباريات.

وفي الدقيقة 61، عادلَ لويس دياز لكولومبيا، عندما انسلَّ وراء الدفاع وسدّد من زاوية ضيقة إلى يسار مارتينيز.

وفي ركلات الترجيح، جَلبت الزاوية اليسرى الحظّ لمارتينيز، فصَدّ 3 ركلات للمدافعَين دافينسون سانشيز وييري مينا ولاعب الوسط إدوين كاردونا.

وكان ميسي من بين المسجّلين لبلاده في ركلات الترجيح، فيما أهدر زميله رودريغو دي بول.

 

خيسوس يغيب عن النهائي

أعلن الاتحاد الأميركي الجنوبي لكرة القدم (كونميبول)، أمس، أنّ مهاجم المنتخب البرازيلي غابريال خيسوس سيغيب عن المباراة النهائية ضد الأرجنتين بسبب إيقافه مباراتين، إثر طرده في المباراة ضد تشيلي في ربع النهائي.

وطُرِد مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي الجمعة بسبب تدخّل قوي على التشيلي أوجينيو مينا، وعلى رغم النقص العددي نجح منتخب بلاده حامل اللقب في الفوز 1-0 وبلوغ المباراة النهائية.

وغابَ خيسوس عن مواجهة نصف النهائي ضد البيرو، وصيفة النسخة الأخيرة، التي حسمتها البرازيل 1-0 أيضاً.

وكان يُمني النفس بالعودة إلى صفوف منتخب بلاده لخوض النهائي، لكنّ اللجنة التأديبية عاقَبته بالإيقاف لمباراتين.

وكان خيسوس قد سجّل الهدف الثاني للبرازيل في المباراة النهائية للنسخة الأخيرة عام 2019 ضد البيرو (3-1)، لكنّه طُرد قبل 20 دقيقة من نهاية الوقت الأصلي.