استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وزراء خارجية الدول العربية المشاركين في الإجتماع التشاوري الذي عقد في الدوحة وكانت من بينهم نائبة رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر، وجرى عرض للأوضاع والتطورات في الدول العربية والمواضيع ذات الإهتمام المشترك إضافة الى المواضيع التي ستبحث في إجتماعات جامعة الدول العربية.

 

ثم شاركت الوزيرة عكر في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في الدوحة برئاسة دولة قطر، وتمت مناقشة سبل تعزيز العمل العربي إلى جانب مناقشة القضايا ذات الإهتمام المشترك للدول الأعضاء وفي مقدمها القضية الفلسطينية ونتائج الإعتداءات الإسرائيلية الأخيرة.

 

وأكدت أن "موقف لبنان هو ضد سياسة الإستيطان والإحتلال، ومع التضامن الكلي مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وحق العودة".

 

ولم يغب الملف اللبناني عن نقاشات الإجتماع حيث دعت عكر الدول العربية الى "مساعدة لبنان للخروج من هذه الأزمة"، مشيرة الى أنهم لم يقصروا يوما في دعمه. وشددت على أن "التحديات التي يواجهها لبنان اليوم تشكل تهديدا غير مسبوق لوجوده وكيانه"، محذرة من "الإنهيار ونتائجه على كافة الأصعدة، لا سيما في ظل الأزمة الإقتصادية ووباء كورونا ووجود النازحين السوريين على أرضه". وأكدت "حرص لبنان على أفضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة".

 

كما شاركت في إجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بشأن تطورات ملف سد النهضة الأثيوبي بناء على طلب من دولتي مصر والسودان. وأكدت أن "موقف لبنان داعم لما جاء في البيان الذي صدر عن الإجتماع وللمواقف العربية المتعلقة بهذه القضية الحساسة".

 

وأجرت سلسلة لقاءات وزارية في مقر إقامتها على هامش الإجتماع التشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، وأبرزها مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بحضور الأمين العام المساعد السفير حسام زكي والسفير غدي الخوري، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة والقضايا العربية المستجدة التي ستبحث في الإجتماع التشاوري الطارىء لوزراء خارجية الدول العربية لا سيما القضية الفلسطينية وتطوراتها الأخيرة وملف سد النهضة.

 

ثم التقت وزير خارجية العراق فؤاد حسين وبحثت معه في القضايا المشتركة بين البلدين والمساعدات العراقية للبنان وأبرزها في مجال النفط والفيول. وشكرت للعراق حكومة وشعبا الدعم المتواصل للبنان في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها.

 

واجتمعت أيضا الى وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح وتناول البحث الأوضاع في لبنان والعلاقات الثنائية.

 

وعقدت الوزيرة عكر لقاء مع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، وجرى عرض للأوضاع في فلسطين المحتلة والتطورات التي حصلت مؤخرا، وتطرق البحث الى الأوضاع في لبنان. ودانت الإعتداءات الإسرائيلية التي تعرضت لها غزة والقدس، مؤكدة "أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للبنانيين حكومة وشعبا، وإلتزام لبنان بموقفه الثابت تجاه هذه القضية".

 

كما إلتقت الوزيرة عكر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وبحثت معه العلاقات الثنائية بين البلدين والمساعدات القطرية للبنان.

 

وأجرت مباحثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري جرى خلالها عرض للأوضاع في لبنان ومصر وآخر المستجدات على الساحة العربية.

 

ولبت الوزير عكر دعوة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية الى مأدبة غداء أقامها على شرفها وجرى خلالها البحث في أوضاع الجيش اللبناني.

 

وواصلت الوزيرة عكر في مقر إقامتها اللقاءات حيث إستقبلت وزير خارجية الجزائر صبري بوقادوم وبحثت معه سبل تطوير العلاقات بين البلدين، كما أجرت لقاء مع ووزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسيين عثمان الجرندي وتطرق البحث الى العلاقات بين لبنان وتونس، واستقبلت الوزيرة عكر وزيرة خارجية السودان مريم الصادق وجرى عرض للأوضاع العربية والدولية والعلاقات الثنائية.