لفت مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السوريّة، في تصريح إلى "الوكالة العربيّة السوريّة للأنباء - سانا"، إلى أنّ "​سوريا​ تدين بأشدّ العبارات، العمل الإرهابي الّذي تعرّضت له ​السفينة​ التجاريّة ال​إيران​يّة الخاصّة "شهر كرد"، يوم الأربعاء الماضي في المياه الدولية للبحر المتوسط، وهي في طريقها إلى ​أوروبا​".

وشدّد على أنّ "هذا العمل العدواني والقرصنة الدوليّة، الّذي لا يُستبعد أن تكون وراءه ​إسرائيل​، يَنتهك أحكام القانون الدولي وقواعد الملاحة البحريّة والاتفاقيّات الدوليّة الناظمة لحريّة الملاحة البحريّة"، مؤكّدًا أنّ "تكرار هذه الأعمال العدوانية، حيث أنّ هذه الجريمة هي التاسعة من نوعها في المياه الدوليّة، يهدف إلى الإضرار بالسفن الإيرانيّة وضرب مصالحها التجاريّة، والإمعان في تنفيذ ​العقوبات الأميركية​ غير الشرعية المفروضة على إيران وسوريا".

وركّز المصدر على أنّ "مثل هذه الأعمال غير المشروعة ضدّ سلامة الملاحة البحريّة وأمنها، ما كانت لتتمّ إلّا بقبول ضمني أميركي بمثل هذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي".

وكانت قد تعرّضت السفينة الإيرانيّة المذكورة، لهجوم يوم الأربعاء الماضي، أحدث حريقًا جزئيًّا تمّت السيطرة عليه من قبل طاقم السفينة.