من القاهره: محمد الشامى

شهد قطاع التعليم العالى بجمهورية مصر العربية احدث دراسه علميه صادره عن كلية التربيه بجامعة طنطا والتى تقع فى منتصف اقليم الدلتا على مقربه  عن العاصمه " القاهره" بعشرات الاميال  

والدراسه للباحثه  الدكتورة راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بكلية التربية وتدور حول مخاطر تناول الوجبات السريعة والجاهزة والمقرمشات والحلويات لدى الاطفال اذ انها  تحتوى على نسب عالية من الدهون والمواد الحافظة والألوان الصناعية، ولذلك فإنها تمثل خطورة بالغة على صحة الطفل تصل الى الاصابه بمرض السرطان

 

وأشارت د. راندا الديب فى تصريحات خاصه لموقع " لبنان الجديد " إلى أنه على المدى القريب تتسبب هذه الوجبات السريعه فى اصابة الاطفال بفقدان الشهية والاعراض عن  تناول الوجبات العادية مما يؤدي لإصابتهم ايضا  بسوء التغذية وهذا مرده الى الاصابه بالسمنة  التى تسبب خطرًا ينتعى للاصابة بالأورام السرطانية وقصور في وظائف الكبد، وقد تسبب حدوث الحساسية في بعض الأطفال.

 

 

والمحت د. " الديب" الى قاعده هامه على الام ان تتبعها مع طفلها بعيدا عن التدليل وقوامها   « لا ترغمي طفلك على تناول المزيد من الطعام أو العودة إليه فوق ما تشتهيه نفسه» لأن الإلحاح المستمر على الطفل يجعله يفقد رغبته، لتنشأ مشكلة غذائية، أو يرضخ ويقبل الطعام بشهية أكبر فيكتسب عادة الإقبال على الطعام بلا جوع.

 

 

وحذرت د. راندا الديب  من تناول السكر بكميات كبيرة، لأن الأغذية المحتوية عليها تصبح سعراتها الحرارية أعلى وقيمتها الغذائية أقل، الأمر الذي يؤدي للتسبب في السمنة وتسوس الأسنان.مشددة  على الأخذ بعين الاعتبار عادات وميول الأطفال الغذائية مثل تفضيلهم أو عدم تفضيلهم لبعض الأطعمة، ناصحًة بضرورة الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبدة، اللحوم الحمراء والخضراوات ذا الأوراق الخضراء الداكنة، وتحسين امتصاص الحديد الموجود في الطعام المتناول عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( ج) لأنها تسهل امتصاص الحديد من مصادره النباتية، مع ضرورة تناول الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والعصائر الطازجة، والزبادي، والجبنة قليلة الدسم، فتناول هذه المأكولات أفضل من تناول المقرمشات والشيكولاتة.

 

 

ولفتت د. " الديب"  إلى أن اكتساب عادة الأكل أمام التليفزيون أو الكمبيوتر، تؤدي إلى تقليل الشهية أو الإفراط في الأكل، مشيرًة إلى أن تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات والخبز الأسمر والألياف، ينظم عمل الجهاز الهضمي والحد من الإصابة بسوء التغذية، مع إعطاء الطفل ثلاث وجبات رئيسية متوازنة بينهما وجبتان خفيفتان، كما يراعي في الوجبات الخفيفة أن تعتمد على مواد البناء وخاصة اللبن ومنتجاته، وعلى الخضر والفاكهة حيث تمد الطفل باحتياجاته من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

واختتمت د. راندا الديب "خبيرة الطفولة"، بضرورة الانتباه إلى مصروف الطفل فهو غالباً ما يستعمله لشراء أشياء غير مغذية، مشددًة على ضرورة القضاء على العادات الغذائية الضارة التي تفسد الهضم والامتصاص.