لفتت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال ​منال عبد الصمد​، خلال اختتام الورشة التدريبيّة الإفتراضيّة الرابعة والأخيرة الّتي تنظّمها ​وزارة الإعلام​ ومكتب "​اليونيسكو​" - ​بيروت​، المخصّصة للصحافيّين وطلّاب الإعلام والإعلاميّين، بعنوان "قدرة التمييز بين الخبر الكاذب والخبر الصحيح"، واستمرت من 8 آذار لغاية 12 منه، بمشاركة 24 شخصًا، إلى أنّ "الموضوع الّذي تمّ طرحه مهم جدًّا، ونعتزّ بشراكتنا مع "اليونيسكو" ومسؤول التواصل في المنظّمة ​جورج عواد​، الّذي يلعب دورًا كبيرًا، لأنّه يتمّ الإضاءة على المواضيع الأساسيّة".


وركّزت على أنّ "حاليًا الأخبار الكاذبة سواء كانت "misinformation" أو "disinformation" أو "malinformation" رائجة جدًّا وأصبحت مخيفة، ولكن الآن نقع في مشكلة أكبر من الأخبار الزائفة، وهي الأخبار الحقيقيّة للأسف الّتي تؤذي المجتمع أكثر. وكيفما نلتفت نجد أخبارًا كاذبةً، ما يؤثّر على الإقتصاد وعلى صحّة الناس بسبب خوفها وقلقها".

وأشارت عبد الصمد إلى "أنّنا يمكننا فتح نافذة جديدة لموضوع جديد يمكن طرحه في إطار شراكتنا مع "اليونيسكو"، وهو وعي ومسؤوليّة الإعلامي وقدرته على طرح المواضيع بشكل غير مؤذ للمجتمع، وأن يكون هناك خطاب اعتدالي وكيفيّة نقل الصورة بشكل يفيد المجتمع، كالإضاءة مثلًا على الإيجابيّات في مجتمعنا وفرص العمل المتوفّرة، لتشجيع الناس على البقاء في بلدهم وعدم تركه. هنا يكون دور الإعلام إيجابي".