أعلنت شركة "نوفافاكس" الدوائية الأميركية الإثنين أنّها تأمل بأن تقدّم خلال الربع الثاني من العام الحالي طلباً للترخيص للقاحها المضادّ لكوفيد-19 في بريطانيا، على أن تقدّم بعد ذلك بوقت قصير طلباً مماثلاً في الولايات المتّحدة.

 

لكنّ "نوفافاكس" أقرّت بأنّها لا تمتلك أيّ ضمانات بأنّ السلطات الأميركية ستوافق على دراسة طلبها هذا كونه لا يستند في الوقت الحالي إلا على نتائج المرحلة الثالثة للتجارب السريرية التي أجريت في المملكة المتحدة، في حين لا تزال هناك تجارب أخرى مماثلة تجري في الولايات المتحدة ولم تكتمل نتائجها بعد.


 

 

وفي بيان أصدرته بمناسبة صدور نتائجها الفصلية، قالت نوفافاكس إنّها تأمل أن تقدّم إلى الهيئة البريطانية الناظمة للقطاع الصحّي "بحلول الربع الثاني من عام 2021" طلباً للحصول على ترخيص طارئ لاستخدام لقاحها المضادّ لكورونا.

 

وأوضح البيان أنّ الشركة تجري أيضاً "حواراً" مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه) وتأمل أن تقدّم في الولايات المتّحدة "طلباً للحصول على ترخيص للاستخدام الطارئ في الربع الثاني من عام 2021".

 

وقال المدير التنفيذي للشركة ستانلي إرك في تصريح لشبكة "سي إن بي سي" التلفزيونية الأميركية إنّ "أملنا وتوقّعنا بأن توافق إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دراسة البيانات البريطانية"، معترفاً في الوقت ذاته بأنّه ليس لديه أيّ "ضمان" بأنّها ستفعل ذلك.