استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفدا من "التيار الوطني الحر"، ضم النواب: سيزار ابي خليل، سليم عون، روجيه عازار، جورج عطاالله، وسليم خوري. وتلقى خلال اللقاء اتصالا من رئيس "التيار" النائب جبران باسيل.

 

بعد اللقاء الذي استمر ساعة، قال النائب عازار باسم الوفد: "تشرفنا اليوم بزيارة غبطة ابينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وتزودنا رؤيته لمسار الامور. ونقلنا اليه تحيات رئيس "التيار"، وتقديره لمقام بكركي ودورها الوطني والديني".


 
 

وأضاف: "كانت مناسبة للبحث مع غبطته في المستجدات السياسية والهموم العامة، وفي مقدمها الاستحقاق الدستوري المتصل بتأليف حكومة قادرة بتركيبتها وبرنامجها على تحقيق الاصلاح المطلوب واكتساب ثقة اللبنانيين قبل كل شيء. وقد لمسنا حرص أبينا البطريرك على ان يتم الاستحقاق في أسرع وقت من ضمن الاصول والقواعد الميثاقية والدستورية وعلى اساس الشراكة الوطنية الكاملة".

 

وتابع: "استمعنا باهتمام الى طروحات صاحب الغبطة في شأن توفير الظروف الدولية الداعمة للبنان بهدف اخراجه من الازمات الضاغطة ولا سيما منها الازمة الاقتصادية. ولمسنا منه حرصه على تثبيت الشراكة والسيادة الوطنية وإعلاء شأن الدولة ونحن نتفق معه على هذه المبادئ. وأبلغناه ان "التيار الوطني الحر" على استعداد للبحث والمساعدة في اي طرح يعزز هذه الاهداف على قاعدة الحوار الشامل بين اللبنانيين".


 

وتوجه الى "المصطادين في الماء العكر"، قائلا إن "هذا الصرح اكبر وأنقى من ان تطاوله سهام الكيد والسلبية. وما بينه وبين "التيار الوطني"، قيادة وجمهورا، لن تقوى عليه ألسنة السوء والايام شواهد".

 

وأكد انه "من الطبيعي ومن واجبات "التيار" ان يتواصل مع الكرسي الرسولي وكل المرجعيات الدينية الوطنية والخارجية، ولا احد سينجح في تصوير اي لقاء او مراسلة وكأنه موجه من احد ضد احد آخر، وهذا ما نعانيه في كل عمل او في كل كلمة خير ويقابل بسوء. واطلعنا غبطته على تفاصيل الكتاب الذي وجهناه الى قداسة البابا عبر لسفير البابوي في لبنان".

 

هذا وبحث الوفد مع البطريرك موضوع عدم حصول اي حوار بين "التيار" و"القوات" حتى الساعة، وأمل ان "تكون لدى "القوات" أي ورقة مكتوبة يوجهونها الى سيدنا البطريرك، بالتالي نقوم نحن بدورنا بأمر مماثل من اجل تقريب وجهات النظر بيننا في موضوع التدويل الذي يعمل عليه غبطة البطريرك".

 

وعن اتصال باسيل بالبطريرك خلال اللقاء، قال: "بالتأكيد هناك اتصال دائم بين غبطته والوزير باسيل وهذه الاتصالات لم تنقطع يوما، والاتصال اليوم امر عادي، وهذا الصرح هو بيتنا ونأتي اليه ساعة نريد، وليس هناك من بروتوكول بيننا وبينه، ومن دون التحضير للقاء او اتصال مسبق، لان البطريركية المارونية هي لكل اللبنانيين وللمسيحيين ايضا، وواجبنا زيارة غبطته لسؤال خاطره من دون اي اتصالات مسبقة".


 
 

وعن مشاركة "التيار الوطني" في تحرك السبت المقبل في اتجاه بكركي، أشار الى أنه "كما فهمنا ان الاحزاب لن تشارك في هذا التحرك، ويجب الا نشارك نحن او غيرنا في الاضراب ولتكن مشاركة شعبية، وهذا هو الافضل".