تغييرات جذرية قريبة في قيادة حماس؟
 

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات الداخلية لحركة حماس، بدأ الحديث في قطاع غزّة وبين الدّوائر المقرّبة من الحركة عن تجديد منتظر في تشكيلة الشخصيات القيادية الحمساوية. 

 

هذا وقد تحدّثت بعض المواقع الإخباريّة عن انطلاق حملة انتخابيّة غير مباشرة لقياديّين صلب الحركة يتنافسون حول مناصب عُليا داخلها. كما تحدّثت بعض التقارير عن عمل البعض على صناعة توافقات داخل الحركة من أجل دعم شخصيّة لمنصب الرئاسة.

 

وقد طرح اسم موسى أبو مرزوق أحد الشخصيات البارزة في حركة حماس وأحد قياديّي الصفّ الأوّل كمرشح محتمل لقيادات الحركة من موقع اكثر أهمية الفترة القادمة .

 

ويشغل أبو مرزوق عضويّة المكتب السياسي لحركة حماس وله تاريخ طويل من النضال السياسيّ والعمل الحركيّ الا ان غيابه عن دائرة صنع القرار داخل الحركة السنوات الأخيرة قد اثار جدلا واسعا .  

 

يُرجّح أنّ هذا القياديّ صلب حماس سيعمل في الانتخابات القادمة على تعزيز موقعه داخل الحركة، إذ يعتقد بعض المحلّلين السياسيّين أنّ هذا الأخير لم يلق حظّه داخل الحركة، بل على خلاف ذلك قد وقع تهميشه رغم كفاءته في العمل السياسيّ، وهو ما يجعله يعمل على كسب دعم زملائه في الحركة لتعزيز موقعه في الانتخابات القادمة. 

 

هذا وقد اشارت مصادر مقربة داخل حماس ان عددا من قيادات حماس قد زكت موسى أبو مرزوق لقيادة الحركة الفترة القادمة نظرا لتاريخه النضالي الطويل وقدرته القيادية التي اقبتها غير مرة بحسب زعمهم .

 

من الواضح أنّ الفترة السابقة للانتخابات الداخلية بحركة حماس ستكون مُثيرة للاهتمام إذ سيولي الكثير من القياديّين الاهتمام بتحسين صورتهم أمام عموم منخرطي الحركة، إضافة إلى محاولة كسب أوسع دعم ممكن من القيادة المركزية للحركة.