أشار ​وزير الصحة​ التركي ​فخر الدين قوجة​، إلى أن "المجلس العلمي حدد استراتيجية من أجل توزيع لقاحات ​كورونا​، اعتبارا من 11 كانون الأول، بدء بعاملي قطاع الصحة".


ولفت قوجة إلى أن "المجلس ما زال يضع تفاصيل الاستراتيجية، حيث من المنتظر أن يتم الكشف عنها خلال أسبوع إلى 10 أيام، على أن يتم بدء توزيع اللقاحات لعاملي قطاع الصحة، والحالات الحرجة". وأوضح أنهم يهدفون "إلى بدء توزيع اللقاحات خلال ديسمبر، حيث وقعنا اتفاقية للحصول على 50 مليون لقاح من الصين".

كما شدد على أنهم سيحصلون "خلال كانون الأول على قرابة 20 مليون جرعة لقاح، وفي كانون الثاني على 20 مليون جرعة، وفي شباط على 10 ملايين". وأفاد بأن "اللقاح المحلي سيكون متاحا للاستخدام اعتبارا من نيسان، ولذلك أعربنا لشركة "فايزر" عن رغبتنا في شراء كافة اللقاحات الممكنة حتى ذلك التاريخ، ولقد اتفقنا على الأسعار وتفاصيل أخرى".

وأوضح قوجة أن "وزارته على اتصال مستمر مع عدد من الشركات العالمية، التي وصلت مرحلة الحصول على تراخيص من أجل لقاحاتها". وحول اللقاح المحلي، بيّن أنه "من المرتقب أن تستكمل المرحلة الأولى من ​التجارب السريرية​ في 14 و15 كانون الأول، ومن ثم بدء المرحلة الثانية".