أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات بسبب فيروس "كورونا" المستجدّ (كوفيد-19) سجل رقماً مفاجئاً هذا الأسبوع، حيث بلغ نحو 50 ألف شخص، وهو ما اعتبرته المنظّمة "ارتفاعاً غير مقبول"، وذلك مع اقتراب تسجيل مليون وفاة في العالم.

وقالت المنظمة إنّه على الرغم من أن معدلات الوفيات والإصابات بالفيروس في العالم تعد في حالة استقرار بدلاً من أن ترتفع بشكل كبير، فإنّ الأرقام العالمية تنطوي على زيادات مفاجئة على المستويات الإقليمية والمحلية الأدنى.   وأودى الفيروس القاتل بحياة ما يقرب من 947 ألف شخص في أرجاء العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأوّل الماضي، وفقاً لمصادر رسمية جمعتها وكالة "فرانس برس"، فيما تم تسجيل أكثر من 30.2 مليون إصابة.   وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي "الوباء القاتل" حول العالم لليوم السبت، بحسب ما ورد في موقع "الجزيرة":

 

ارتفاع الوفيات يتواصل في البرازيل

 

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية مساء الجمعة تسجيل 39 ألفا و797 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، و858 وفاة خلال اليوم الأخير.

 

وأشارت بيانات الوزارة إلى أن إجمالي عدد الإصابات بلغ 4 ملايين و495 ألفا و183 إصابة، ووصلت حصيلة ضحايا الفيروس إلى 135 ألفا و793 شخص، وذلك بعد تسجيل 858 حالة جديدة خلال 24 ساعة، مسجلة بذلك ثاني

أكبر حصيلة وفيات في العالم بعد الولايات المتحدة، وثالث أكبر حصيلة إصابات بعد الولايات المتحدة والهند.

 

الإصابات بجنوب أفريقيا تتجاوز 657 ألفا

سجلت جنوب أفريقيا خلال الـ24 ساعة المنقضية 2055 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما رفع الإجمالي لأكثر من 657 ألف حالة، بينما سجلت 85 وفاة جديدة مما رفع عدد الوفيات إلى 15 ألفا و857 حالة، وفق بيان صادر عن

وزارة الصحة.

 

وقد جاء في بيان متلفز للرئيس سيريل رامابوزا أن الرحلات الدولية ستستأنف اعتبارا من مطلع تشرين الأول المقبل، مضيفاً: "سنسمح بالدخول للبلاد من أجل العمل والترفيه والرحلات الأخرى".

 

حملة شرطية بمقاطعة كيبيك الكندية لضمان امتثال المواطنين

 

أعلنت حكومة مقاطعة كيبيك الكندية أنها سترسل دوريات شرطة إلى أكثر من ألف حانة ومطعم خلال عطلة نهاية الأسبوع، لضمان امتثال المواطنين لإجراءات منع انتشار فيروس كورونا.

 

وقالت وزيرة السلامة العامة جنفياف غيلبو -خلال مؤتمر صحافي- إن "هذه عملية ضخمة وواضحة تهدف إلى تحري الأماكن التي قد يكون فيها قصور أو مشاكل".

 

إصابة وزير الاقتصاد الفرنسي بكورونا

 

وأعلن وزير الاقتصاد والمال الفرنسي برونو لومير أمس الجمعة إصابته بفيروس "كورونا"، مؤكدا أنه دخل في حجر صحي.

 

وقال لومير في تغريدة عبر "تويتر": "لقد ثبتت إصابتي بكوفيد-19 الليلة، دخلت على الفور في عزلة بمنزلي وفق اللوائح الصحية الحكومية"، مضيفاً أنه ليست لديه أعراض وسيبقى في العزل 7 أيام مع استمراره في أداء واجباته.

 

هولندا تطبق إجراءات أكثر صرامة

 

من جهتها، أعلنت الحكومة الهولندية أمس الجمعة تطبيق إجراءات صحية أكثر صرامة في مدينتي أمستردام وروتردام ومدن كبرى أخرى، وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات بفيروس "كورونا".

 

وفي المناطق المتضررة، سيتعين على المطاعم والبارات التوقف عن استقبال الضيوف في منتصف الليل والإغلاق عند الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي، ويجب أن تكون التجمعات أقل من 50 شخصا، سواء في الداخل أو في الخارج.

 

الأرجنتين تمدد الإغلاق الاقتصادي والاجتماعي

 

قررت حكومة الأرجنتين تمديد العمل بإجراءات الإغلاق الاقتصادي والاجتماعي في كافة أرجاء البلاد حتى 11 تشرين الأول المقبل، وفقا لرسالة عبر الفيديو نشرها المكتب الصحافي لرئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز.