غمرت حالة من الحب والاعتزاز اللبنانيين والعرب على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للفنانة اللبنانية فيروز، وانتشار صورها لأول مرة منذ سنوات، والتي أظهرت ابتسامة غير معتادة من "أرزة لبنان"، وبساطة منزلها ورقيه.

 

وقد اختار ماكرون أن يستهل زيارته بالذهاب إلى منزل الفنانة فيروز، ومنحها وسام "جوقة الشرف" الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا.

 

ووصف ماكرون فيروز بأنها "جميلة وقوية للغاية"، وقال: "تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا. عن الحنين الذي ينتابنا".

 

وظهرت فيروز (85 عاما) في الصور، وهي تبتسم ابتسامة خجولة، مرتدية رداء أسود اللون، وقد حرصت أيضا على الاستعانة بالقناع الطبي الواقي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

 ولعل أبرز ما خطف قلوب محبيها هو منزلها، الذي شبهه كثيرون "ببيوت الضيعة اللبنانية"، لما يحمله من بساطة و"روح لبنانية".

 

وما أن انتشرت صور اللقاء، حتى انهالت التعليقات على موقع التوصل الاجتماعي "تويتر"، فرحا بظهور فيروز البعيدة تماما عن الأضواء، وتعبيرا عن الحب والاحترام لها.

 

وقال مستخدم يدعى ذوالفقار: "أعظم فنانة بالكوكب زارها أكبر رؤساء العالم.. ليكو (انظروا) البساطة لي مستقبلتو فيها، عباية عادية ورقبة فاضية ومنديل ناعم، وحيط قديم عليه صور القديسين وصورها. كنباية  قماشها معتّق متل صوت صاحبتو".

 

وأضاف متعجبا: "بعدن بيسألوا ليش (لماذا) منحب فيروز.. لأنها مثلنا بتشبهنا، مع أنها قادرة تكون بأغلى بيوت وأهم البلدان، بس اختارتنا".

 


فرنسا برتبة رئيس في ضيافة فنانة برتبة وطن
"موعد فنجان القهوة" بين ماكرون وفيروز... ماذا في تفاصيل اللقاء؟
كما تطرقت المستخدمة عفراء إلى بساطة منزل فيروز، قائلة: "بيت السيدة فيروز فيه من الدفء والبساطة الرقي والأناقة، ما يغطي على أفخم القصور.. فيه من التفاصيل التي تعكس ماضينا بما فيه من حميمية.. بمجرد النظر إليه تشعر بالراحة"

 


 
من جانبها، قالت مستخدمة أخرى تدعى سعادة الحشار: "الرئيس الفرنسي يكرم الست فيروز بوسام جوقة الشرف الفرنسي. فنانة محترمة وراقية وشامخة كجبال لبنان.. فن حقيقي له معنى بعيد كل البعد عن الإسفاف والابتذال!. فيروز تستحق هذه المكانة!".

 

أما المستخدمة رنا، فاعتبرت أن صورة فيروز هي "صورة لبنان الأحلى وآخر ما تبقى من الزمن الجميل"، واصفة الفنانة بـ"الأرزة اللبنانية برتبة وطن". 

صورة لبنان الأحلى 
آخر ما تبقى من الزمن الجميل 
أرزة لبنانية  برتبة وطن
من قلبي سلامُ لكِ #فيروز pic.twitter.com/qQkz1ToYgH


 
بدوره، شدد المستخدم إدي على أن "ما تحمله فيروز من عراقة التاريخ اللبناني وإرثه الذهبي، بخلي (يجعل) أي إنسان يشعر بهيبة صورة لفيروز".

 

لي بتحمله #فيروز من عراقة التاريخ اللبناني و ارثه الذهبي، بخلّي اي انسان يشعر بهيبة صورة لفيروز.#Fairouz pic.twitter.com/4CC5Ztqpwl