على أنغام النشيد الوطني اللبناني، تجمع المئات في ميدان ناثان فيليبس، بمدينة تورونتو الكندية، مساء السبت، لإحياء ذكرى ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع الأسبوع الماضي. 

وأسفر الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت الثلاثاء عن مقتل 158 شخصا على الأقل وإصابة 6 آلاف بجروح، كما أعلن عن عشرات المفقودين ومئات آلاف المشردين.
 
وعلى ضوء الشموع، أعرب المتجمعون عن حزنهم لوفاة هذا العدد الهائل، كما عبر البعض عن غضبهم من الفساد الحكومي المستشري في لبنان، بحسب موقع "سيتي نيوز". 

 
 
 
وفي الفعالية التي استبدل خلالها شعار مدينة تورنتو بالعلم اللبناني تضامنا مع الضحايا، تحدث مسؤولون حكوميون ورجال أعمال، وحثوا على أن تكون هذه المأساة حافزا من أجل التغيير في لبنان. 
 
 

 
وأعلنت مجموعة من رجال الأعمال اللبنانيين-الكنديين، نيتها جمع ما لا يقل عن 2,5 مليون دولار لمساعدة السكان الذين تضرروا بكارثة انفجار مرفأ بيروت. 

كما أعلنت الحكومة الكندية، السبت، إطلاق صندوق إغاثة خاص بلبنان، داعية الكنديين إلى تقديم مساعدة إنسانية لضحايا الانفجار الدموي.

وتعهدت أوتاوا مضاعفة هبات الأفراد حتى سقف مليوني دولار (1,6 مليون يورو)، كما قالت وزيرة التنمية الدولية، كارينا غولد، خلال مؤتمر صحفي.

وأوضحت أنه مقابل كل دولار يقدمه الأفراد، ستقدم الحكومة الكندية دولارا للإئتلاف الإنساني في كندا، الذي يضم نحو 12 منظمة إنسانية موجودة في لبنان.