كشفت دراسة جديدة أن فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر من 650 ألف شخص حول العالم، ربما يكون قد تطور لأول مرة في الخفافيش العام 1948.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، توصل الباحثون لهذا الاكتشاف في إطار مشروع بحثي للتحقيق في الأصول القديمة لفيروس SARS-CoV-2، الذي يسبب فيروس Covid-19 المستجد.


وقارن العلماء في جامعة ولاية بنسلفانيا، العامل المسبّب للفيروس بالمصدر الموجود في الخفافيش، حيث كانت قد حددت الأبحاث السابقة خفافيش ”حدوة الحصان“ كمستودع للفيروسات التاجية والمصدر الأصلي المحتمل لفيروس SARS-CoV-2.


وتعد خفافيش حدوة الحصان فصيلة من الخفافيش الصغيرة التي تضم جنسا وحيدا وجنسا منقرضا، وتم العثور عليها على بعد أكثر من 1000 ميل من منطقة في جنوب الصين.

يُشار إلى أنه من الصعب تتبع تطور الفيروس عبر الزمن؛ لأن الفيروسات التاجية غالبًا ما تتحور في عملية تسمى إعادة الخلط الجيني.

 

وبسبب دراسة 3 أقسام من الحمض الخاص بالفيروس، وجد الباحثون ثلاثة تواريخ مختلفة لظهور الفيروس لأول مرة، وكانت هذه التواريخ هي 1948 و 1969 و 1982؛ ما يشير إلى أن الفيروس كان موجودًا في الخفافيش منذ عقود دون أن يلاحظه أحد.

ووجدت الدراسة أيضًا، أن SARS-CoV-2 يشبه فيروس RaTG13 الذي تم العثور عليه في الخفافيش في العام 2013.

وحذر الباحثون من أن الفيروس كان موجودا منذ ما بين 40 و 70 عاما، وبالتالي قد تحتوي الخفافيش على فيروسات أخرى يمكن أن تصيب البشر.

إضافة إلى ذلك، يحاول الباحثون توضيح الصورة الغامضة عن كيفية دخول هذا الفيروس الذي تحول لجائحة عالمية إلى البشر.