حذر المدير العام ل​منظمة الصحة العالمية​ تيدروس أدهانوم غبريسوس، من أن "مستويات تطعيم الأطفال ضد أمراض خطيرة مثل الحصبة والتيتانوس والدفتيريا، انخفضت بشكل مثير للقلق أثناء جائحة ​فيروس كورونا​ المستجد "​كوفيد 19​"، الأمر الذي يعرض ملايين الأطفال للخطر".

ولفت غبريسوس، في تقرير مشترك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، إلى أن "المعاناة التي يمكن تفاديها ووفيات الأطفال بسبب عدم تلقيهم التطعيمات في المواعيد المقررة، قد تكون أكبر كثيرا من مرض "كوفيد 19" نفسه"، موضحاً أن "ثلاثة أرباع الدول التي شاركت في الدراسة المسحية، التى صدر على أساسها التقرير، وعددها 82 دولة، عانت من عمليات تعطيل تتعلق بفيروس كورونا في برامج التطعيم لديها حتى أيار 2020".

كما أفاد بأن "30 حملة تطعيم على الأقل ضد الحصبة أُلغيت أو كادت تُلغى مما يهدد بحالات تفش جديدة للمرض الفيروسي شديد العدوى هذه السنة والسنوات القادمة"، مشدداً على أنه "بالنسبة لمرض الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي تشير البيانات الأولية للأشهر الأربعة الأولى من عام 2020 إلى انخفاض كبير في عدد الأطفال الذين حصلوا على الجرعات الثلاث من التطعيم الثلاثي الذي يقي منها. وهذه أول مرة منذ 28 عاما يمكن أن يشهد العالم فيها انخفاضا في التغطية الخاصة بهذه التطعيمات المعتادة للأطفال".