كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك العام الماضي عن تطلع شركته "سبيس إكس" إلى تطوير "موانئ فضائية" لإطلاق صواريخها "ستارشيب" إلى القمر والمريخ، ويبدو أن الوقت قد حان لتنفيذ ذلك، وفقا لما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

ونشر موقع الشركة على شبكة الإنترنت إعلان عمل يفيد بالبحث عن مهندس عمليات، ليعمل "كجزء من فريق مهندسين وتقنيين لتصميم وإنشاء مرفق إطلاق بحري تشغيلي".

وغرد ماسك عبر حسابه على تويتر مؤكدا أن "سبيس إكس تقوم ببناء موانئ فضائية عائمة من الطراز الأول للمريخ والقمر، وللسفر بسرعة الضوء حول الأرض".

وكان ماسك قد ألمح في 2019 إلى خططه بإنشاء الموانئ الفضائية العائمة، قائلا إنها ستكون على بعد نحو 30 كيلومتر عن الساحل، سيتم الوصول إليها عبر أنفاق تحت الماء.
بعد رفض تشغيل مصنعه بسبب كورونا.. ماسك يهدد!

وبحسب إعلان التوظيف، فسيكون العمل في مدينة براونزفيل في ولاية تكساس الأميركية، في موقع ليس بالبعيد عن موقع اختبارات سبيس إكس في مدينة بوكا تيشكا.

ووفقا لتغريدة نشرها ماسك في 2019، فإن "معظم موانئ ستارشيب الفضائية ستكون على الأرجح على بعد 30 كيلومتر عن الساحل (لضمان) مراحل مقبولة من الضجيج".

وأضاف أنها ستكون مناسبة لعمليات إطلاق متكرر يوميا، كما هو حال الطيران من نقطة إلى نقطة على الأرض.

وعقب نجاح ماسك بإطلاق مهمة حملت رائدي فضاء من ناسا على متن صاروخ "فالكون 9" إلى محطة الفضاء الدولية في مايو الماضي، أعلن الملياردير إن صاروخ ستارشيب بات بالنسبة له "أولوية القصوى".

وخاطب ماسك موظفي شركته عبر البريد الإلكتروني برسالة تحثهم على التسريع في تطوير ستارشيب بشكل فوري.

وتخطط سبيس إكس لإرسال البشر إلى كوكب المريخ باستخدام مركبة فضائية تتكون من جزأين، سيكون أحدهما مخصصا للركاب والآخر لتعزيز عمل الصواريخ الثقيلة.