أعربت وزارة ​الخارجية الروسية​ عن قلقها إزاء "ارتفاع عدد حالات استخدام العنف من قبل الشرطة والاعتقالات غير المبررة بحق الصحفيين خلال تغطيتهم ​الاحتجاجات​ واسعة النطاق التي تشهدها حاليا ​الولايات المتحدة​".


وأكدت الخارجية الروسية، في بيان، أنها "تعتبر أنه من غير المقبول استخدام أجهزة الأمن الأميركية الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بحق ممثلي وسائل الإعلام، بالرغم من ابرازهم لبطاقاتهم الصحفية"، منوّهةً بأن "استخدام عناصر من شرطة مدينة ​مينيابوليس​ عمدا رذاذ الفلفل في وجه مراسل وكالة "نوفوستي" الروسية، ميخائيل تورغييف، حادث ممارسة عنف غير مبرر".

كما أفادت بأنه "من غير المقبول أن يتعرض موظفو وسائل الإعلام خلال أداء واجبهم المهني لهجمات من قبل عناصر لأجهزة الأمن"، مذكرةً سلطات الولايات المتحدة "بالتزاماتها الدولية في مجال ضمان أمن الصحفيين ومنحهم فرصة لأداء عملهم دون عوائق، بالإضافة إلى ضمان ​حرية التعبير​ والوصول المتساوي إلى المعلومات للجميع".

وشددت الوزارة على أن "الجانب الروسي ينطلق من أن الجهات المختصة الأميركية ستجري تحقيقا مفصلا في الحوادث التي حصلت مؤخرا"، داعيةً المؤسسات الدولية المختصة والمنظمات الحقوقية غير الحكومية إلى "الرد على هذه المماسات التعسفية".