إستناداً إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنّ الأسطح الملوّثة ليست الطريقة الرئيسة لتفشّي فيروس «كورونا»، إنما يرجع الانتشار تحديداً إلى الاحتكاك بين شخص وآخر. غير أنه من الجيّد جداً أخذ الاحتياطات المتعلّقة بالنظاقة للتحصين ضد «COVID-19»، جنباً إلى التوقّف عن لمس الوجه، والابتعاد من المرضى، والبقاء في المنزل عند الشعور بالتوعّك، وغسل اليدين بانتظام.
 

أكّد الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، أنّ اتخاذ الاجراءات المناسبة المتعلّقة بالنظافة يشكّل خطوة صغيرة وفعّالة للوقاية من فيروس «كورونا».

 

وأوصى باتّباع الإرشادات التالية لتنظيف الأدوات الشائعة الاستخدام يومياً بهدف الحماية من هذا الوباء:

 

الهاتف الخلوي

 

كشفت «USA Today» في شباط 2019 أنه، واستناداً إلى مجموعة أبحاث علمية، فإنّ الهاتف الذكي يكون متّسخاً أكثر بـ7 مرّات من الحمّام. كيف لا وهو يُصاحب الإنسان إلى أيّ مكان بِلا استثناء! وبحسب «Journal of Hospital Infection»، يستطيع فيروس «كورونا» العيش على الزجاج، أي على سطح الهاتف الخلوي، لنحو 9 أيام، لذلك من الضروري تنظيفه بانتظام بواسطة محلول مكوّن من 60 في المئة من المياه و40 في المئة من الكحول.

 

المطلوب أولاً إطفاءه وتفادي وَصل فيه أيّ جهاز كالشاحن، ثمّ استخدام قطعة من القطن لفرك المحلول المطهّر على الهاتف، شرط أن يتمّ عصرها جيداً تفادياً لتساقط السائل. بعد ذلك يتم فوراً تجفيف الهاتف بواسطة قطعة قماش نظيفة. وفي حال وضع الخلوي في حافظة بلاستيكية، يجب إزالتها ومسحها بواسطة منديل مطهّر.

 

المنزل

 

من المهمّ تنظيف المنزل وأيضاً تطهيره، وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. يجب تنظيف الأسطح بالصابون والمياه ثمّ تطهيرها بالكيماويّات بغية قتل أي جراثيم متبقية. كذلك من الضروري تنظيف باستمرار الأسطح التي يتمّ الاحتكاك بها كثيراً مثل مقبض الباب، ومفتاح الإضاءة، والطاولة، والحمّام، والحوض. يجب ارتداء قفازات مخصصة للاستعمال الواحد عند إجراء هذا الأمر تفادياً للاحتكاك بالـ”COVID-19” إذا تواجد على هذه الأسطح، وغسل اليدين فور إزالة القفازات.

 

أثناء التطهير، يجب أن تحتوي كل منتجات التنظيف على 70 في المئة من الكحول، أي أكثر من توصية مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها لمعقّم اليدين الذي يجب أن يحتوي على 60 في المئة من الكحول. غالبية المعقمات المُباعة في المتاجر تلتزم بهذه المتطلبات، لكن يُستحسن قراءة أغلفتها قبل شرائها.

 

مقبض الباب وغيره

 

في حين أنّ فيروس «كورونا» لا يزال قيد الدراسة، اعتبرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه من الممكن التقاطه عن طريق لمس سطح يحتويه ثمّ وضع اليدين على الوجه أو الفم. لأخذ احتياطات إضافية، يجب الانتباه جيداً إلى الأشياء الملموسة والحرص على وضع قفازات في السيارة لارتدائها قبل الاحتكاك بالأسطح، وتنظيف مقبض عربة التسوّق بالمناديل المبلّلة، والضغط على أزرار المصعد الكهربائي والصرّاف الآلي بواسطة مفصل الإصبع بدلاً من رأسه، وفتح باب الحمّام بواسطة محرمة ورقية، وعدم مصافحة الأشخاص بالأيدي.

 

بالإضافة إلى كل هذه الأمور، يجب إبقاء معقّم اليدين، الذي يحتوي على 60 في المئة من الكحول، في السيارة أو الحقيبة لاستخدامه في حال عدم إمكانية الغسل بالمياه والصابون. ويبقى الأهمّ، غسل اليدين جيداً وبأكبر قدر ممكن وتفادي لمس الوجه والفم.