وصلت سفينة الحفر Tungsten Explorer إلى المنطقة الاقتصاديّة الخالصة في لبنان للقيام بأعمال الحفر لأوّل بئر استكشافيّة في البلوك الرقم 4 الواقع قبالة الشاطئ اللبنانيّ على بعد نحو 30 كلم من بيروت.
 
 
أكد رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وليد نصر عبر الجمهورية، أنّ «عملية الحفر لأوّل بئر استكشافيّة في البلوك الرقم 4  ستستغرق بين 55 و60 يوماً. وسيُصار بعدها الى تحليل نتائج الحفر لمدة شهرين، ووفق النتيجة هناك احتمالان: إمّا بئر جافة أي لا غاز فيها ولا نفط، وإمّا كميات من هاتين المادتين، وعندها قد تحتاج شركة «توتال» الى حفر آبار إضافية للتمكن من تحديد الكميات ولمعرفة ما إذا كانت تجارية أم لا». 
 
وأضاف: «إذا تبيّن توافر كميات تجارية، عندها سندخل في مرحلة التحضيرات والتخطيط لمرحلة الانتاج التي تستوجب حفر آبار اضافية وبناء البنى التحتية اللازمة لبدء عملية الاستخراج».
 
من جهته، نوّه عضو هيئة ادارة ​البترول​، ناصر حطيط بهذه الخطوة، وهذا البئر سيكون اول بئر استكشافي بعد 1966 مؤكداً ان هذا الامر كان يتم انتظاره منذ 50 سنة وهو يسمح لنا اليوم بالدخول الى نادي استكشاف النفط.
 
وقال عبر صوت لبنان "خلال يومين الى ثلاثة سيبدأ الحفر بالمياه اللبنانية وهو اول بئر استكشاف ولدينا فرصة ان نجد بين 20 و 25% من النفط والغاز".
 
وعن خريطة طريق للاستكشاف في الرقعة 4 والرقعة 9، اوضح انه بعد استكشاف النفط والغغاز، سيتم وضع خطة موارد وخطة تقدير حكومي في العام2021، وسيتم في العام 2024 تأمين النفط للسوق الداخلي لانتاج الكهرباء على الغاز، وفي العام 2028  مرحلة تطوير الحقول ستنتهي.
 
وعن معالم البيع، قال: "هدفنا اولا السوق الداخلية لتحريكه ومن ثم التصدير سيكون الى اوروبا عبر تركيا او عبر انبوب بحري في  قبرص او عبر الخط العربي من طرابلس الى سوريا الاردن فمصر".