هناك انقسام في الآراء ما إذا كانت الكمامة تحمي من كورونا.
 
 
 
فمثلاً، يقول عالم الفيروسات في جامعة لندن الدكتور ديفيد كارينغتون، إنّ الأقنعة الجراحية (surgical masks) الروتينية التي يستخدمها الجمهور لا تقدّم حماية فعّالة ضد الفيروسات أو البكتيريا المحمولة في الهواء، كما أنّها فضفاضة (أي لا تعزل تماماً منطقة الفم والأنف، حيث سيبقى فراغ بين حواف القناع والوجه) ولا يوجد فيها فلتر للهواء، كما أخبر «بي بي سي نيوز».
 
 
 
من جهته، قال الخبير الألماني في مجال الأمراض المعدية برندر زالتسبرغر، إنّ إجراءات حماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا - مثل وضع كمامة - غير ضرورية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية.
 
 
 
وأوضح الخبير الألماني، أنّ ما تُعرف بأقنعة الوجه التي تشبه أقنعة الجراحين لم تُعدّ لحماية الإنسان من العدوى، بل يُراد منها في الأصل أن تمنع وصول قطرات معدية من الجهاز التنفسي للجراحين إلى منطقة الجراحة.
 
 
 
وشدّد زالتسبرغر على أنّ هذا القناع يكون مجدياً ومفيداً عندما يرتديه المصاب بالإنفلونزا لحماية الآخرين من نقل العدوى إليهم، ولكنه لا يحمي كثيراً من يرتديه من نقل العدوى إليه من آخرين.
 
 
 
من جهته، قال الدكتور وليام شافنر، اختصاصي الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت في تينيسي لموقع «لايف ساينس»، إنّ قناع الوجه الجراحي لا يحمي من فيروس كورونا الجديد.
 
 
 
لكنه أشار، أنّه يمكن لقناع أكثر تخصصاً يُعرف باسم قناع التنفس «إن 95» (N95 Respirator Mask) أن يحمي من فيروس كورونا الجديد، هذا القناع أكثر سماكة من القناع الجراحي، ولكن يجب ارتداؤه بطريقة معينة.
 
 
 
وتوجد تصنيفات للأقنعة بناء على البيئة التي صُمّمت لها وقدرتها على تصفية الملوثات، كالتالي:
 
 
 
الحرف:
 
 
 
N: يعني أنّ القناع غير مقاوم للزيوت.
 
R: القناع مقاوم للزيوت.
 
P: ضد الزيوت (Oil Proof).
 
 
 
الرقم:
 
 
 
95: يزيل 95 % من جميع ملوثات الهواء التي قطرها 0.3 ميكرون وأكبر.
 
99: يزيل 99 % من جميع ملوثات الهواء بأقطار 0.3 ميكرون وأكبر.
 
100: يزيل 99.97 % من جميع ملوثات الهواء بأقطار 0.3 ميكرون وأكبر.
 
 
 
- قناع التنفس «إن 95» هو أكثر إحكاماً وأكثر فعالية في الحماية من الأمراض المنقولة بالهواء، وهو يزيل ما يصل إلى 95 % من المواد غير الدهنية بحجم 0.3 ميكرون، ولكنه غير فعّال في البيئات الزيتية.
 
 
 
وهو فعّال ضد البكتيريا والغبار المعلّق، وقد تبين أنّه يحبط انتشار الأمراض مثل إنفلونزا الخنازير وإنفلونزا الطيور والسل والإنفلونزا، ويُستخدم عادة في المستشفيات والمعامل.
 
 
 
- استخدام قناع التنفس «إن 95» فعّال في الوقاية من العدوى بالامراض المنتقلة عبر الهواء. وقد أظهرت الدراسات أنّه فعّال جداً في الوقاية من الأمراض الفيروسية، ولكن فقط لدى الأشخاص الذين يرتدون القناع بشكل صحيح. إذ من الصعب ارتداء قناع التنفس «إن 95» من قِبل الأشخاص الذين ليسوا متخصصين طبيين، مع الإشارة إلى أنّه عند ارتدائه بشكل صحيح فإنّه يؤدي إلى شعور ساخن وخانق، ولذلك قد يخلعه كثير من الناس.
 
 
 
- يمكن لقناع التنفس «إن 95» أن يقلّل من خطر الإصابة بعدوى كورونا، ولكن فقط إذا كنت تستخدمه بشكل صحيح. وبالإضافة إلى ذلك، لا يزال يتعيّن عليك مواصلة الإجراءات الوقائية الأخرى، مثل غسل اليدين بشكل متكرّر، وعدم لمس الفم أو الأنف وتجنّب المرضى الآخرين.