تقديم: لانا قصقص إخراج: ياسر الجوهري إنتاج: لبنان الجديد ميديا
 
انتشر مؤخرا حالة من الخوف الرهيب لما حدا يسمع كلمة كورونا.. شو هي الكورونا.. شو آخر الاحصاءات.. هل في وقاية.. في علاج الها؟؟ بحسب منظمة الصحة العالمية الكورونا فيروس هو عيلة كبيرة من viruses التي بتسبب المرض بيتراوح من نزلات البرد شائعة للأمراض الأكثر حدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية  (MERS-CoV اللي انتشرت بال2012  ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV) اللي انتشرت بال 2003 و virus  كورونا الجديد novel corona virus   و هو سلالة جديدة ما تم تحديدها من قبل بالبشر، كما اشارت انو virus كورونا حيوانية المصدربمعنى أنها تبتنتقل بين الحيوانات والناس.
 
الاحصاءات لحد اليوم بتشير انو في  11953اصابة فيروس كورونا الجديد عالميا، 11821 حالة بالصين و 73 حالة ببقية غرب المحيط الهادئ، 22 حالة جنوب شرق آسيا، 11  حالة بالمناطق الاميركية، 23 حالة باوروبا و 4 حالات بالامارات العربية المتحدة، عدد الوفيات من الكورونا الجديد هو 259 حالة يعني 2% من اجمالي الحالات..  
 
عوارض الاصابة بالمرض هي ارتفاع الحرارة، سعلة، ضيق بالتنفس، التهاب رئوي، فشل كلوي و اسهال واستفراغ ببعض الحالات
 
المبادئ الأساسية اللي اقترحتها منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار والاصابة بالكورونا:
 
• تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الي بيعانو من التهابات الجهاز التنفسي الحادة.
 
• غسل اليدين ، خاصة بعد الاتصال المباشر اشخاص مريضة
 
• تجنب الاتصال غير المحمي مع حيوانات المزرعة أو الحيوانات البرية.
 
• على الأشخاص الي بيعانو من أعراض العدوى التنفسية الحادة ممارسة آداب السعال متل الحفاظ على المسافة وتغطية
 
السعال، وغسل اليدين).
 
لبس الكمامات في التجمعات والاماكن المكتظة
 
• تعزيز ممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتها في المستشفيات وداخل مرافق الرعاية الصحية
 
بيعتقد مركز السيطرة والوقاية من الأمراض CDC في هذا الوقت أن أعراض فيروس كورونا الجديد ممكن تظهر بأقل من يومين لحد 14 يوم بعد التعرض واللي تعتبر فترة الحضانة.
 
لحد اليوم ، ما في دواء محدد لمنع أو علاج فيروس كورونا الجديد ، منظمة الصحة العالمية عمبتساعد بتسريع جهود البحث والتطوير مع شركائها ليكتشفوا الدوا ويبلشوا باختباره سريريا.
 
من بعد كل هالمعلومات عن فيروس كورونا الجديد خلينا نفكر بالوقاية من المرض و نتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين حول العالم واكيد اكتشاف علاج سريع، وخلينا اوعى من انو نكون خوف مرضي من الشعب الصيني لان بلشنا نشوف موجة من التنمر، العنصرية والتمييز عمبطال الشعب االمنكوب.