مع فقدان الرطوبة في فصل الشتاء، ومع الرياح والبرد اللذين نتعرّض لهما في هذه الفترة من السنة، تصبح البشرة أكثر عُرضة للجفاف وخصوصاً اليدين. ويعود السبب إلى أنّه عندما يصبح الجو بارداً، يجفّ الهواء ولا يستطيع الجسم الاحتفاظ بالرطوبة التي يحتاج إليها وبالتالي، يؤدي ذلك إلى جفاف الجلد واليدين.
لا بدّ من الإعتناء جيداً بالبشرة في فصل الشتاء والحفاظ على رطوبتها، أولاً ليكون ملمسها ناعماً وليس خشناً ومتشققاً، وللحفاظ أيضاَ على بشرة صحية نضرة ومشرقة.
 
 
 
هذا لا يشمل فقط النساء بل الفتيات المراهقات أيضاً، إذ يجب الحفاظ على ترطيب اليدين حتى لا تتضرر البشرة في سن صغيرة نتيجة الجفاف خلال فترة الشتاء. لذلك، نقدّم بعض العلاجات المنزلية لمشكلة جفاف اليدين بحسب ما جاء على موقع Medical Today News.
 
 
 
استخدام المرطبات
 
 
 
من المعروف أنّ الماء تزيد من جفاف البشرة والصابون أيضاً يجرّدها من الزيوت، لذا بعد غسل يديكِ من المفضّل أن تستخدمي مرطب اليدين لاستعادة الرطوبة الطبيعية لبشرتكِ ونعومة يديكِ. كما يمكن استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب اليدين مثل زيت جوز الهند.
 
 
 
بالإضافة إلى ذلك، ينصح أخصائيو الجلد بدهن اليدين قبل النوم مباشرة بالزيوت أو المرطب، ثم ارتداء القفازات لتسهيل امتصاصها. تجدر الإشارة إلى أنّ المواد الكيميائية المتواجدة في أغلب أنواع الصابون قد تسبب جفاف اليدين، ولذا يجب تجنّب غسل الأيدي بكثرة لتجنّب جفافهم.
 
 
 
حماية اليدين
 
 
 
من الممكن أن تتعرّض اليدين إلى الجفاف بسبب الشمس والبرد أيضاً، وبالتالي، قد يؤدي ذلك إلى مشكلات صحية أخرى. لذا، من المهم حماية جميع مناطق الجسم من التعرّض الطويل لأشعة الشمس، بما في ذلك اليدين، من خلال ارتداء قفازات لحمايتهما من الشمس والبرد أيضًا. ويشدّد الخبراء على ضرورة ارتداء القفازات عند القيام بأعمال التنظيف المنزلية لحماية يديكِ من الجفاف التي تسببها سوائل التنظيف أو الجلي مثلاً.
 
 
 
الألوفيرا
 
 
 
يُعتبر الألوفيرا عنصراً أساسياً في العديد من منتجات البشرة، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه على البشرة من دون وصفة طبية كمرطب طبيعي وآمن.
 
 
 
التخلّص من التوتر
 
 
 
نعم، قد يزيد التوتر من جفاف البشرة وإحمرارها وتشقّقها، خصوصاً بالنسبة إلى النساء اللواتي يعانين من الأكزيما. وبالتالي، عند ممارسة أي نشاط يزيل التوتر أو أي رياضة معينة مثل اليوغا، لن تحلّ المشكلة نهائياً لكنها تساهم في الشفاء.
 
 
 
تجنّب الهواء الساخن
 
 
 
عندما يصبح الجو بارداً يستخدم البعض المكيّف للتدفئة أو يستخدم مجففات الهواء الساخن، مثل مجففات الشعر والأيدي، لكن لا يجب التعرّض له بكثرة لأنه يسبّب جفاف اليدين. لذلك، من الأفضل استخدام المناشف الورقية لتجفيف اليدين بدلاً من المجففات مثلاً.
 
 
 
تقشير اليدين
 
 
 
تساعد جلسات تقشير البشرة في إزالة الجلد الميت، الجاف والتالف. كما يمكن إعداد مقشر لليدين في المنزل من مكونات بسيطة، عن طريق خلط زيت الزيتون مع ملعقتين كبيرتين من السكر الخشن، مع فرك اليدين بهما ثم غسلهما.