طوّر علماء في المملكة المتحدة، برنامج كمبيوتر يعمل بالذكاء الإصطناعي يمكنه الكشف عن تعابير الوجه الزائفة وتحليل الإبتسامات الزائفة، والتمييز بين الإبتسامات المختلفة.
 
 
 
وسلّط البرنامج الجديد الضوء حول العينين، حيث تشير المعطيات أنّ الإبتسامة التلقائية العفوية هي التي يمكن رؤيتها في عيني الشخص. ويعمل البرنامج عن طريق تعيين وجه الشخص باستخدام تسجيل فيديو، يحدّد فيه حركات الفم والخدّين والعينين.
 
 
 
ثم يقيس كيفية تحرّك ملامح الوجه هذه مع بداية الإبتسامة، ويحسب الإختلافات في الحركة بين مقاطع الفيديو التي تعرض الإبتسامات الحقيقية والمزيفة.
 
 
 
وحلّل الباحثون نتائج البرنامج باستخدام مجموعتي بيانات مختلفتين، إحداهما تحتوي على صور لأشخاص يعبّرون عن إبتسامات حقيقية، والأخرى تتضمن صوراً لإبتسامات مزيفة. فوجدوا أنّه عند مقارنة التعابير الحقيقية والمزيفة هنالك إختلافات كبيرة في الطريقة التي تحرّكت فيها الأفواه والخدود.
 
 
 
ومع ذلك، أظهرت النتائج أنّ الحركات الأكثر تبايناً هي حول عضلات العيون، حيث كان للإبتسامات الحقيقية حركة في هذه العضلات أكثر بنسبة 10 في المئة على الأقل.
 
 
 
وخلص العلماء، أنّ في الإبتسامات المزيفة، غالباً ما تكون عضلات الفم هي فقط التي تتحرّك. مشيرين أنّ هذه التقنية تساعد في تطوير تفاعلات محسنة بين أجهزة الكمبيوتر والبشر، على سبيل المثال في تحديد الهوية البيولوجية.