اليوم السؤال المطروح جوهرياً كيف سيُقارب لبنان التطورات بعد هذه التطورات الدراماتيكية ؟ هل عليه التدخل والاضطلاع في ما يحدث أو يجب أن ينأى بنفسه وأن يحيّد نفسه عن التطورات؟هذا ما سوف تجيب عنه الايام القادمة .
 
 
 
كان ثمة من يقول أن لا حرب وفق التقديرات السياسية المتعلقة بالمنطقة وبالصراع الإيراني الأميركي، وثمة من قرأ التهديدات المتبادلة بأنها فقاقيع إعلامية لا سيما التهديدات الإيرانية التي تتواصل بأعلى وتيرة منذ سنوات ربطا بما يحدث في سوريا من استهداف مباشر ومستمر للقوات الإيرانية حيث ترد إيران بالتهديدات فقط وبما لا يرقى إلى تحول عسكري في سياق المعارك التقليدية. لكن هذا القول لم يصمد طويلاً وخصوصاً بعد التطور الدراماتيكي الذي أدى إلى إغتيال قاسم سليماني وابو مهدي المهندس والذي أصبح التطور الابرز.
 
فمع كل تطور اقليمي جديد يعود الحديث عن طبيعة  دور لبنان فيه كانعكاس واضح لطبيعة اصطفاف قواه السياسية المختلفة .
 
بقي الأمر هكذا في مختلف التطورات السلبية التي مرّت على المنطقة والتي طرحت ماهية الدور الذي على لبنان القيام به، وما إذا كان يمكن مشاركته في ما يحدث أو يقوم بدور المراقب حفظا للوحدة الوطنية ولاستقرار هو هشّ في الاصل .
 
وبينما استبشر اللبنانيون خيرا بولادة حكومة جديدة مع تكليف حسان دياب مهمة تشكيلها، على أن تعكس ما حدث من زلزال شعبي مع اندلاع أحداث 17 تشرين الأول الماضي، جاءت التطورات الإقليمية من الباب العراقي لتفجر التناقضات بين محورين رئيسيين في لبنان والمنطقة، محور المقاومة أو الممانعة، ومحور الإعتدال وتحييد لبنان عن الصراعات، ما يهدد عملية تشكيل الحكومة لا بل الوحدة الداخلية وقد يعيد الأمور الى نقطة الصفر . على ضوء ذلك كلِّه ما هو موقف الولايات المتّحدة من لبنان؟
 
تُفيد معلومات المصادر المُطّلعة في واشنطن نفسها ومُعطياتها أنّ الإدارة فيها ومنذ فترة طويلة هناك وجهتي نظر الاولى تتحدث عن ضرورة الفصل بين الحكومة اللبنانية وحزب الله ووجهة نظر ثانية تقول بأنه لا داعي لهذا الفصل لان حزب الله بات يسيطر على كل مفاصل الدولة اللبنانية وبالتالي يجب ان لا يفترض أن تسمح بوصول أي مساعدة دوليّة لحكومة اللّون الواحد التي يسعى حسّان دياب إلى تأليفها منذ أسابيع قليلة، أو بالأحرى ستضغط لمنع تقديمها لها. ويضاف الى ذلك أيضاً إنّ الإدارة نفسها أعدّت أو أنها تحضر لائحة مُهمّة من العقوبات تستهدف شخصيّات لبنانيّة عدّة من مختلف الطوائف والمذاهب. كما تشير معلومات تلك المصادر أنّ الولايات المتّحدة لا تتدخَّل في الثورة الشعبيّة الناشبة منذ نحو أحد عشر أسبوعاً ولا ترعاها. وهي تعتقد على الأرجح أن الثورة ستؤدّي إلى فقر مُدقع وأن من شأن ذلك إضعاف حزب الله. وتفيد أنّ الأميركيّين يعتقدون أن لبنان صار دولة مُفلِسة.
 
أمّا بعد إغتيال سليماني وردود الفعل العسكريّة المتوقَّعة انتقاماً له من أميركا وتحديداً من جنودها المُنتشرين في المنطقة يبرز الى الواجهة السؤال عن دور لبنان في إطار إرتفاع منسوب التوتر في المنطقة .
 
في هذا السياق، لابد من التوقف ملياً امام كلمة السيد نصرالله في حفل تابين سليماني والمهندس حيث اعتبر انه لابد من القيام بالقصاص العادل وذلك من خلال التصدي ومواجهة القوات الامريكية المنتشرة في المنطقة وارسالهم الى بلادهم افقياً بعد ان حضروا عامودياً كما وبحسب الوكالة الوطنية  يُؤكّد مصدر وزاري سابق على اطلاع وافٍ بمجريات الأوضاع في المنطقة، ان لا مجال للحديث مرحلياً عن أية تسوية بين الجانبين الإيراني والاميركي قبل حصول عمل عسكري ما على خلفية عملية الاغتيال التي حصلت في العراق خصوصاً وان الشخصية التي استهدفها الاغتيال هي شخصية استثنائية لدى القيادة الإيرانية من أعلى الهرم، وهو مرشد الثورة، إلى القاعدة الشعبية التي عبّرت عن غضبها لاستشهاده بالنزول بمئات الآلاف إلى شوارع إيران مطالبة بالثأرله.
 
وفي تقديره ان الاتصالات الدولية التي لم تشهد المنطقة منذ سنوات طويلة مثيلاً لها تركز على ضبط الانفجار وليس منعه، باعتباره بات واقعاً حتماً، خصوصاً انه إذا كانت قضية اغتيال سليماني تعني الولايات المتحدة الإيرانية وحدها، فإن انسحاب إيران بالكامل من الاتفاق النووي يعني العالم كلّه وخاصة الحلف الأطلسي، وبالتالي فإن أوروبا التي كان يفترض بها ان تقف مع إيران ضد العملية الأميركية باتت اليوم محرجة في ضوء القرار الإيراني النووي.
 
ويلفت المصدر النظر إلى ان ترامب الذي يعيش هاجس المحاكمة لاقالته لم يعد في مقدوره خوض معركة تتمحور حول الاقتصاد الأميركي والسياسة الداخلية، وأن اهتمامه يتركز اليوم على الأمن والخارج, وفي هذا الإطار كان استهدافه لسليماني لأنه كان يريد هدفاً كبيراً ليكون الرد عليه أكبر، وهذا العمل برأيه يجعله يتملص من شبح ملاحقة مجلس النواب الأميركي له، خصوصاً وانه يرفع شعار تحجيم الوجود الإيراني في المشرق من فلسطين إلى لبنان فسوريا والعراق، إضافة إلى قراره الأكثر استراتيجية وهو منع طهران من امتلاك السلاح النووي . 
 
ويعرب المصدر الوزاري السابق عن مخاوفه من تداعيات ما يجري في المنطقة على الواقع اللبناني، وهو لا يستبعد ان يكون أول انعكاس لهذه التداعيات فرملة الاندفاعة الحاصلة في تأليف الحكومة وبالتالي تعطيل التأليف. 
اليوم السؤال المطروح جوهرياً كيف سيُقارب لبنان التطورات بعد هذه التطورات الدراماتيكية ؟ هل عليه التدخل والاضطلاع في ما يحدث أو يجب أن ينأى بنفسه وأن يحيّد نفسه عن التطورات؟هذا ما سوف تجيب عنه الايام القادمة .