اكد ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ لوكيل الامين العام للامم المتحدة للسلامة والامن جيل ميشو، ان "​لبنان​ يقدم كل التسهيلات والحماية اللازمة للعاملين في منظمات ​الامم المتحدة​ في لبنان، وذلك في اطار التعاون القائم بينه وبين المنظمة الدولية في المجالات كافة"، منوها "بالجهود التي يبذلها الامين العام السيد ​انطونيو غوتيريس​ ومعاونوه لدعم الاستقرار في لبنان".


وخلال اللقاء، جدد الرئيس عون "التزام لبنان تطبيق ​القرار 1701​ الصادر عن ​مجلس الامن​"، لافتا الى ان "​الخروقات الاسرائيلية​ المستمرة ضد سيادة لبنان واستقلاله وسلامة اراضيه، تهدد الاستقرار القائم في ​الجنوب​ وعلى طول الحدود".

 

وفيما ابلغ الرئيس عون، ميشو الحرص على تعزيز التعاون القائم بين "​اليونيفيل​" و​الجيش اللبناني​ في سبيل المحافظة على هذا الاستقرار، اعرب عن امله في "الا تؤدي التطورات الاخيرة التي حصلت في المنطقة الى اي تداعيات على الساحة اللبنانية"، مشددا على ان "العمل قائم لتحصين الوضع السياسي عبر الاسراع في ​تأليف الحكومة​ والحفاظ على الامن في الداخل وعلى طول الحدود".

 

وفي السياق، استقبل الرئيس عون سفير بريطانيا في لبنان ​كريس رامبلينغ​ واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة في ضوء المستجدات الاخيرة، كما تطرق البحث الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة.

الى ذلك ابرق الرئيس عون الى كل من الرئيس ال​ايران​ي ​حسن روحاني​، والرئيس الاوكراني فولوديمير زيلنسكي، ورئيس الورزاء الكندي جاستين ترودو، معزيا ب​ضحايا​ الطائرة الاوكرانية التي سقطت فجر اليوم في ايران.