شارك قادة عسكريون بارزون من الصين وروسيا وإيران، في اجتماع تنسيقي، السبت، على هامش مناورات عسكرية تجمع البلاد الثلاثة انطلقت أمس لمدة 4 أيام، قالت طهران إنها للحفاظ على الأمن البحري والمصالح الاقتصادية.
 
ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، "اليوم بدأ اجتماع تنسيقي للمناورات الثلاثية المشتركة بين ايران وروسيا والصين، بحضور قادة الوحدات البحرية بالدول المشاركة".
 
ونقلت عن مساعد قائد القوة البحرية الايرانية لشؤون العمليات "غلام رضا طحاني"، قوله، "إن ارساء الامن الكامل لخطوط الملاحة البحرية بين مضيق هرمز ومضيق مالاغا ومضيق باب المندب، والمعروف بالمثلث الذهبي، يضمن الحفاظ على المصالح الاقتصادية على الصعيد العالمي".
 
وأكد طحاني أهمية هذه المناورات الثلاثية، مضيفا أن سفن الكثير من الدول تبحر في منطقة بحر عمان والمحيط الهندي التي تعد من المناطق الرئيسية للتجارة العالمية لذا فان الحفاظ على الأمن البحري فيه أمر حيوي ومهم جدا.
 
ووفق "ارنا"، انطلقت المناورات البحرية صباح الجمعة شمالي المحيط الهندي وبحر عمان وتستمر على مدى 4 أيام.
 
والجمعة، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة، استعداد إيران للتعاون مع جيرانها من أجل ضمان أمن الخليج، معتبرا المناورات المشتركة مع روسيا والصين بأنها تثبت التزام إيران تجاه أمن الممرات المائية المهمة.
 
ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية، الخميس عن وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني أن الصين وروسيا وإيران ستقوم بمناورة بحرية مشتركة بين 27 و30 ديسمبر الجاري في خليج عمان.
 
وذكر وو أن المناورة المشتركة تعتبر ترتيبا عاديا للتبادل العسكري بين الدول الثلاث، ويتوافق مع القوانين والممارسات الدولية ذات الصلة، وليس له ارتباط مع الوضع الإقليمي الحالي.
 
وتشهد المنطقة حالة توتر؛ إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.