لفت "​تيار المستقبل​" في بيان الى أن " البلاد تقف أمام منعطف مصيري، ينذر بأوخم العواقب نتيجة التسابق على تسجيل النقاط السياسية في هذه الخانة أو تلك. وقد كان من المثير للريبة في هذه المرحلة وقبيل ساعات من بدء ​الاستشارات النيابية​ الملزمة، ما صدر عن بعض ​الكتل النيابية​ بالامتناع عن تسمية أي شخصية لتكليفها تأليف الحكومة، وما يحيط الاستشارات من غموض والتباسات ومحاولات التفاف، تسعى إلى محاصرة موقع ​رئاسة الحكومة​ والخروج على القواعد الدستورية في تسمية رؤساء الحكومات"، معتبرا أن "هناك تقاطعا للمصالح جرى ترجمته في الموقف الذي صدر عن "​التيار الوطني الحر​" قبل أيّام وقضى بإعلان التحاقه بالساحات والانضمام إلى صفوف المعارضة، وبين الموقف الذي صدر بعد منتصف الليلة الماضية عن كتلة "القوات اللبنانية" وقضى بالامتناع عن تسمية أحد في الاستشارات".

ورأى أنه "في الترجمة السياسية لهذين الموقفين أنهما توافقا على عدم تسمية رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، واجتمعا على حكومة لا يكون سعد الحريري رئيساً لها. ومن المؤسف أن يأتي ذلك في ضوء معلومات وتسريبات من عدة مصادر بأن كتلة "التيار الوطني الحر" كانت بصدد إيداع أصواتها لرئيس الجمهورية ليتصرف بها كما يشاء"، محذرا من "تكرار الخرق الدستوري الذي سبق أن واجهه الرئس الشهيد رفيق الحريري في عهد الرئيس إميل لحود".


وأضاف: "هناك جهات اشتغلت طوال شهرين على إنكار ما يحصل بعد ١٧ تشرين لتعلن بعد ذلك إنها جزء لا يتجزأ من الحراك الشعبي والثورة، وهناك آخرون يرون الفرصة مؤاتية ليعملوا فيها تشي غيفارا كي يبقوا في الشارع لغايات في نفوس أصحابها. وهناك من قرر أن يقلب الطاولة على نفسه ويركض وراء تركيب خيمة بساحة الشهدا بحثاً عن مقاعد متقدمة في صفوف الثورة"، مشددا على أن "التيار ينأى بنفسه عن هذه السياسات، وهو في المقابل وبكل وضوح لا ينتظر تكليفاً من "التيار الوطني" ولا من "القوات" للحريري، ولا يقبل ان يتحول موقع رئاسة الحكومة الى طابة تتقاذفها بعض التيارات والأحزاب".

 

وأكد التيار أن "موقع رئاسة الحكومة أكبر من كل هذه الهرطقات، ولن تكون رهينة عند أحد مهما علا كعبه. فالحريري قدم استقالته ليفتح باباً امام حل يحاكي مطالب الناس، لكن يبدو أن بعض المصالح تقاطعت على تعطيل تأليف حكومة. وهو و"تيار المستقبل" لن يدخلوا بألاعيب الانتقام ولا بأي مشروع لتخريب البلد والوقوع بالفتنة. وإذا كانت هناك فرصة لتلبية مطالب الساحات فليكن. واذا كانت هناك فرصة لتسمية شخصية سنية بمستوى الموقع ... فليكن أيضاً. المهم ألا يعتقد أحد انه قادر على أخذ البلد للخراب، لأن نار الخراب ستكوي الجميع، واولهم الأحزاب ورجال السياسية الذين يتلطون خلف الثورة ويعتبرون أنفسهم أبطال هذا الزمن".

 

واعتبر أن "زمن البطولات انتهى، زمن العضلات السياسية انتهى. هذا الزمن لمن يتحمل المسؤولية ولمن يفتح اذناه لصرخات الشباب والصبايا وليس للمتاجرة بآلام اللبنانين واوجاعهم وركوب موجات القلق والتذمر في الشارع"، متوجها الى جمهور "تيار المستقبل" وكل من يحب الحريري، قائلا: "ممنوع الانجرار لأي تحرك أو استفزاز بالشارع. نحن خط الدفاع عن الدولة والمؤسسات لكننا قبل أي شي نحن خط الدفاع عن السلم الاهلي والعيش المشترك وامن الناس وسلمية التحركات الشعبية. مسؤوليتنا ان نحمي البلد وان نحافظ على وحدتنا لنقف سداً منيعاً في وجه الذين يريدون الدستور على قياس مصالحهم واحلامهم وكل الذي يعتبرون جر البلاد الى الفتنة هدفاً وطنية بامتياز ".