قال مسؤول جهاز التواصل والاعلام في حزب "القوات اللبنانية"، شارل جبور، أنّ ما حصل من تأجيل للاستشارات النيابية هو طبيعي وجاء نتيجة المسار الذي سلكته الأمور في موضوع التكليف، معتبرًا أنّ المسار خرج بشكل أو بآخر عن روحية الدستور ونصوصه.
 
وفي تصريحٍ للبنان الجديد، لفت جبور إلى أنّه تمّ تبدية عملية التأليف على التكليف، مشدّدًا على ضرورة العودة اليوم الى المسار الطبيعي والقانوني، واصفًا ما حصل بـِ "الغير طبيعي".
 
وتابع:" من الضروري أنّ يقوم الشخص المكلف هو بالاتصالات والحوارات من أجل تأليف حكومة توافقية وليس العكس".
 
أمّا في موضوع تسمية الرئيس الحكومة المقبلة، ان كانت القوات ستدعم الحريري، ردّ:" في حال كانت الكرة في ملعب الرئيس الحريري وهو قرر الدخول في حكومة مؤلّفة من اختصاصيين، حزب القوات سيجتمع ليُعلن الموقف المناسب وطبعًا في الأساس الحريري هو صديق وحليف القوات اللبنانية ولكنّ في الوقت الراهن الاساس يجب تأليف حكومة من مستقلّين واختصاصيين لانّه لا يمكن الخروج من الازمة الاقتصادية والماليّة من دون حكومة تلبي أيضًا مطالب الثورة التي بدأت في 17 تشرين الأوّل الفائت".
 
وفي ظلّ الأحداث التي حصلت خلال الـ 24 ساعة الماضية عادت الأمور إلى المربّع الأوّل  في موضوع عملية تشكيل الحكومة، في ظلّ اصرار الثوار على تأليف حكومة تكنوقراط وابعاد الطبقة السياسية الحاكمة.
 
ويصرّ الثوار بتشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على معالجة الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يغرق في أزمة اقتصادية قاسية.
 
وأعلن رجل الأعمال سمير الخطيب يوم أمس عن عزوفه البقاء في السباق الحكومي، معلنا عن موقفه من دار الفتوى في ظلّ تمسّك القوى السنّية على ترشيح سعد الحريري لرئاسة الحكومة. 
 
وكان الحريري قدّ أكّد في نهاية تشرين الثاني المنصرم، أنه لا يرغب في ترؤس الحكومة المقبلة.
 
ولم تفلح الاتصالات السياسية بين الأفرقاء السياسيين إلى التوصل لتوافق حول اسم جديد، مما دفع رئيس الجمهورية إلى تأجيل الاستشارات إلى يوم الاثنين المقبل.