من محمد الشامى
تحت شعار تطوير الحراك الأكاديمي والتعاون العلمي بين الجامعات الروسية والعربية شارك   الدكتور أحمد بيومي رئيس جامعة الزعيم  السادات بمؤتمر رؤساء الجامعات العربية والروسية بنسخته الثانية والذي احتضنته جامعة موسكو الحكومية حيث أقامت جامعة موسكو الحكومية منتدي اتحاد رؤساء الجامعات الروسية والعربية بنسخته الثانية والذي التأم بحضور رسمي رفيع المستوي بمشاركة 16 دولة عربية ، أمر أكد الرغبة في دعم هذا الحراك. 
حيث أشارت مارينا بورنسكايا نائب وزير العلوم والتعليم العالي الروسي أن دولة روسيا ودول الحضور حددوا مهام الجامعات للارتقاء بمستوي التعاون في مجال البحوث التطبيقية وتعزيز القوة الصناعية ودعم برامج التنمية الوطنية . 
وأكدت أن منتدي هذا العام جاء مكملاً لجهود المؤتمر التأسيسي الأول في بيروت والذي يعتبر فرصة للتعاون وتنسيق العلاقات وبفضله وقع 40 اتفاقية تجمع تطلعات الجامعة الروسية والعربية. 
وقال فيكتور مادوفنيتشي رئيس جامعة موسكو واتحاد رؤساء الجامعات الروسية أن العلاقات بلغت مستويات عالية نحو 100 اتفاقية بين الجامعات الروسية والعربية وقعت منذ المنتدي الأول وهذا يعد انجازاً كبيراً وأكد أنه من المتوقع توقيع عشرات الاتفاقيات في مجال التبادل الطلابي. 
وأشار الدكتور عمرو عزت سلامه في كلمته أن العالم اليوم أصبح يتجه إلى حرية التنقل سوآء طلبه أو أعضاء هيئة التدريس والبحوث العلمية المشتركة والبرامج الدراسية المشتركة ، كل هذا له تأثير كبير في تصنيف الجامعات وبالتالي الجامعات الروسية والعربية يتطلعوا إلى التعاون المشترك سوآء المجال التعليمي أو مجال البحث العلمي. . 
الجدير بالذكر ان جامعة موسكو الحكومية تعد من اكبر جامعات روسيا الاتحادية وتعد من افضل مائة جامعة في العالم
وكان البروفسور فيكتور سادوفندتشي رئيس الجامعة قد أعرب عن اهتمامه بتعميق التعاون العلمي مع الجامعات المصرية حيث وقع اتفاقيات مماثلة مع جامعتي عين شمس والمستقبل
من جهة أخرى .استقبل السفير المصري بروسيا الاتحادية ايهاب نصر الوفد المصري المشارك في فاعليات الملتقي الثاني للجامعات العربية والروسية الذي أقيم خلال الفترة من ٢٨-٣٠ نوفمبر الجاري بالعاصمة الروسية موسكو حيث اشاد بتواجد الجامعات المصرية في المنتدي وحرصها علي التعاون العلمي والبحثي مع روسيا الاتحادية وفتح مزيد من القنوات مع مختلف المدارس العلمية الدولية بما يعود بالفائدة علي البحث العلمي والجامعات المصرية 
وقد شارك في اللقاء كل من ا د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وا د عمرو عزت سلامة وا د عبادة سرحان رئيس جامعة المستقبل و ا د احمد محمد بيومي رئيس جامعة الزعيم  السادات  و عميد كلية الزراعة بجامعة طنطا و ا د محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا والملحق الثقافي المصري بروسيا ا د محمد الجبالي