كثيرات منّا تُفضّل قيادة السيارة بحذاء مسطّح. أمّا البعض الآخر فلا يجدن مانعاً أو صعوبة في قيادة السيارة عند انتعال الكعب العالي، ومنهنّ مَن يقدن السيارة بالـ"مشّاية" فيجدنها مثالية ومريحة للغاية.
رغم بساطة مسألة الحذاء في ما يتعلّق بالقيادة، إلّا أنه عنصر مهم غالباً ما تغضّين النظر عنه. وتقول محللة السلامة والتعليم في Driver’sEd.com، لورا آدامز، في هذا السياق، إنّ من أبسط الأمور المتعلقة بالسلامة عند القيادة والتي يجب أخذها بجدية أكبر وبعين الإعتبار، هو اختيار الأحذية الأنسب لقيادة السيارة. لذلك، اكتشفي في ما يلي ما هو نوع الحذاء الذي يجب تجنّبه أثناء القيادة، وما عليك انتعاله بدلاً من ذلك.
 
الكعب العالي
 
من المؤكّد أنّ الكعب العالي يُعتبر من الأحذية التي ترهقنا عند المشي بها، فكيف إذا كانت أثناء القيادة؟ لن تتفاجئي أنّ حذاء الكعب العالي ليس الأفضل للقيادة، إذ تقول لورا أدامز، إنّه للحفاظ على السيطرة على الدواسات، يجب أن يكون كعب قدمك مستقرًا على أرضية سيارتكِ. وهذا لا يتوافق مع هذا النوع من الأحذية، كما انّه غير مناسب لقوة الضغط على دواسة المكابح.
 
لكن الكعب العالي لا يشمل فقط الكعب الرفيع فحسب، بل الأحذية السميكة مثل أحذية المنصة، أو حتى الأحذية الثقيلة، التي تتسبب في فقدان الدواسة، أو استخدام مقدار الضغط الخطأ، بحسب آدامز.
 
النعال أو «المشّاية»
 
قد تكونين متوجّهة إلى متجر البقالة لشراء بعض حاجيات المنزل، فتختارين انتعال النعال أو باللبناني «المشّاية» لكن هل هي مناسبة للقيادة؟
 
هي ليست آمنة أيضاً، إذ يمكن أن تنزلق مباشرة من قدميكِ في أي وقت. كما انّ القيادة بالنعال تؤثر على قدرتكِ في التحكّم بالسيارة وقد تصبحين عاجزة عن الضغط على دواسة المكابح بالقوة الكافية مما يعرّضكِ لحوادث السير الخطيرة.
 
 
الصندل
 
يقول أحد مالكي أكبر مدرسة لتعليم قيادة السيارات في ولاية بنسلفانيا: «إنّ هذا النوع من الأحذية قد يسقط تحت الدواسة أو يؤدي إلى انزلاق قدمكِ أثناء القيادة. لذا هو غير آمن، خصوصاً أنّكِ قد تضطرّين إلى كبح الفرامل أو البنزين في أي لحظة غير مُتوقعة، وانزلاق الحذاء يمكن أن يؤدي إلى تعريض نفسكِ والسيارة إلى خطر.
 
الأحذية الجديدة
 
عند شراء حذاء جديد، غالباً ما يكون ضيّقاً ولو قليلاً أو يسبب لكِ الإزعاج قبل أن يأخذ شكل قدمكِ. لذلك، عليكِ اختيار الحذاء الذي يريح قدميكِ قبل الجلوس خلف مقود السيارة. وتحذر آدامز من أنّ بعض الأحذية الجديدة قد يكون نعلها زلقاً، وآخر شيء تريدينه هو أن ينزلق حذاؤك من الدواسة أثناء القيادة.
 
الحذاء المناسب للقيادة
 
كما أوضحت آدامز، انّ كل هذه الأحذية المذكورة سابقاً لا تسمح لكعبكِ بالاتصال بأرضية السيارة بشكل جيد. كما لا تشكّل دعمًا جيدًا عند الكاحل.
 
أمّا الأحذية الرياضية فهي الأمثل للقيادة، مثل الأحذية ذات مقدمة عريضة، حيث يكون سطح القدم موازياً لسطح الأرض، وبالتالي لا يسبب ضغطاً على مشط القدم. لذا من المفضّل أن تحتفظي بأحذية مريحة ورياضية في سيارتكِ لتكون جاهزة قبل أن تقودي السيارة للمحافظة على سلامتكِ.