السعودية تنتزع الفوز من أوزبكستان وفيتنام تتخطى الإمارات في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم.
 
خطف المنتخب العراقي فوزا غاليا من ضيفه الإيراني 2-1، في منافسات الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الثالثة بتصفيات كأس العالم 2022 في قطر، وكأس أمم آسيا 2023 بالصين.
 
وتقدم المنتخب العراقي عن طريق مهند علي، قبل أن يسجل أحمد نورالله هدف التعادل للمنتخب الإيراني، وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع سجل علاء عباس هدف الفوز للفريق العراقي. وكان المنتخب الإيراني أكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الـ81، حيث تلقى قائده مسعود شجاعي بطاقة حمراء بعد تدخل عنيف ضد لاعب العراق أمجد عطوان.
 
ورفع المنتخب العراقي رصيده إلى عشر نقاط في صدارة ترتيب المجموعة، فيما يحتل المنتخب الإيراني المركز الثالث برصيد ست نقاط.
 
وقادت النيران الصديقة المنتخب السوري لمواصلة انطلاقته المثالية بالمجموعة الأولى للتصفيات المزدوجة، بعدما حقق فوزا مثيرا 2-1 على نظيره الصيني في الجولة الخامسة للمجموعة، التي شهدت فوز منتخب الفلبين بالنتيجة ذاتها على مضيفه منتخب جزر المالديف.

وواصل المنتخب السوري تحليقه في الصدارة، بعدما رفع رصيده إلى 12 نقطة، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه في جميع مبارياته الأربع بالمجموعة، في حين احتل المنتخب الصيني المركز الثاني برصيد سبع نقاط.

وحقق المنتخب السعودي انتصارا صعبا على مضيفه الأوزبكي بثلاثة أهداف لهدفين في الجولة الخامسة للمجموعة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم بقطر 2022. بهذا الفوز، ارتفع رصيد السعودية إلى 8 نقاط في الصدارة، بينما تجمد رصيد أوزبكستان عند 6 نقاط في الوصافة.

وتقدم منتخب أوزبكستان بهدف سجله إلدور شوموردوف، وتعادل المنتخب السعودي بهدف سجله سلمان الفرج من ركلة جزاء، وأضاف أوتابيك شوكوروف الهدف الثاني للمنتخب الأوزبكي من ركلة جزاء، ثم سجل سلمان الفرج هدف التعادل، قبل أن يسجل سالم الدوسري هدف الفوز. ورفع المنتخب السعودي رصيده إلى ثماني نقاط في صدارة ترتيب المجموعة، وتجمد رصيد المنتخب الأوزبكي عند ست نقاط.

من ناحية أخرى دفع منتخب الإمارات ثمن تسرع حكم لقائه مع مضيفه المنتخب الفيتنامي بطرد أحد لاعبي الفريق الإماراتي ليضطر إلى اللعب بعشرة لاعبين لمدة 53 دقيقة، ليخسر 0-1 أمام منافسه في الجولة الخامسة للمجموعة السابعة بالتصفيات المزدوجة، والتي شهدت أيضا فوز ماليزيا 2-1 على ضيفتها تايلاند. وتأتي تلك الخسارة، لتضاعف من جراح المنتخب الإماراتي، الذي خسر 1-2 أمام مضيفه منتخب تايلاند في الجولة الماضية.

وارتفع رصيد المنتخب الفيتنامي إلى عشر نقاط، ليتربع على الصدارة، بفارق ثلاث نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب تايلاند، فيما احتل منتخب الإمارات المركز الثالث برصيد ست نقاط، بفارق المواجهات المباشرة أمام منتخب ماليزيا، صاحب المركز الرابع، المتساوي معه في نفس الرصيد، في حين تذيل منتخب إندونيسيا الترتيب بلا نقاط.

ولعب منتخب الإمارات بعشرة لاعبين بدءا من الدقيقة الـ37، عقب تلقي خليفة الحمادي بطاقة حمراء قاسية من الحكم الياباني إيدا غومبي، الذي أدار المباراة. واستغل منتخب فيتنام النقص العددي في صفوف منتخب الإمارات، ليحرز نغوين تين لينه هدف المباراة الوحيد. وحاول منتخب الإمارات إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من المباراة، ولكن دون جدوى، ليتلقى خسارته الثانية على التوالي في المجموعة.

وفي العاصمة الماليزية كوالا لمبور، عاد منتخب ماليزيا إلى نغمة الانتصارات التي غابت عنه في الجولتين الماضيتين، بعدما حقق فوزا مثيرا 2-1 على ضيفه منتخب تايلاند. وبادر منتخب تايلاند بالتسجيل مبكرا في الدقيقة السابعة عبر لاعبه تشاناثيب سونغكراسين، لكن المنتخب الماليزي أدرك التعادل عن طريق بريندان جان. وأضاف محمدو سوماريه الهدف الثاني لمنتخب ماليزيا، ليقود أصحاب الأرض لتحقيق انتصارهم الثاني على التوالي في المجموعة.

وسقط المنتخب البحريني في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه منتخب هونغ كونغ على ملعب هونغ كونغ الدولي ضمن منافسات المرحلة الخامسة للمجموعة الثالثة. وكان المنتخب البحريني هو الطرف الأفضل والمسيطر على مجريات المباراة طوال دقائقها التسعين وسط تحفظ تام وخطة دفاعية محكمة من قبل أصحاب الأرض، وأهدر لاعبو البحرين العديد من الفرص التي سنحت لهم أمام مرمى هونغ كونغ خلال شوطي المباراة.

واكتفى المنتخب اللبناني بالتعادل مع ضيفه الكوري الجنوبي سلبيا في الجولة الخامسة للمجموعة الثامنة. وفاز منتخب تركمنستان على كوريا الشمالية بثلاثة أهداف لهدف ضمن المجموعة ذاتها. بذلك، تتصدر كوريا الجنوبية الترتيب برصيد 8 نقاط بفارق نقطة عن لبنان وكوريا الشمالية، وجاءت تركمنستان رابعة برصيد 6 نقاط، وأخيرا سري لانكا بلا رصيد من النقاط.

من جانبه عزز المنتخب الياباني صدارته للمجموعة السادسة بالتصفيات، بفوزه على مضيفه منتخب قيرغيزستان 2-0، في الجولة الخامسة من التصفيات والتي شهدت فوز ميانمار على طاجيكستان 4-3. وسجل هدفي المنتخب الياباني تاكومي مينامينو من ركلة جزاء وجينكي هاراغوتشي.

ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى 12 نقطة في صدارة الترتيب وتوقف رصيد منتخب قيرغيزستان عند ست نقاط في المركز الثاني. وفي المباراة الثانية، حقق منتخب ميانمار أول انتصار له في التصفيات على ضيفه منتخب طاجيكستان 4-3.

وسجل أهداف منتخب ميانمار سيوان لام مانغ (هدفين) وأونغ ثو وموانغ لوين، فيما سجل أهداف طاجيكستان مانوشير دزاهيلوف (هدفين) وفارخود فاسييف.