مشاكل الزواج هي أمر طبيعي يواجهه جميع الأزواج، ولكن المهم هو كيفية التعامل مع هذه المشاكل من أجل الحفاظ على الزواج. إليكِ 5 مشاكل زوجية شائعة قد تواجهك، وكيفية التعامل معها: 
 
1- زوجك لا يقدّر مجهودك
تشمل قائمة مهامك اليومية العديد من المسؤوليات والأعمال المنزلية، ثم يأتي زوجك من عمله ليلقي تعليقاً على فوضى غرفة المعيشة قائلاً: ماذا كنتِ تفعلين طول اليوم؟!

هذا يصيبك بالإحباط، لأنكِ تشعرين أنه لا يقدّر مجهودك، بينما هو لا يشعر أن الأعمال المنزلية شاقة، ويتوقع منكِ المزيد.

كيفية التعامل مع المشكلة: صارحي زوجك بمشاعرك تجاه تعليقاته، المهم قبل أن تتحدثي، يجب أن تستمعي لرأيه ومشاعره تجاه الأمر، أخبريه أن هدفك هو أن تكوني أماً وزوجة صالحة، وإدارة شؤون الأسرة بالطريقة الصحيحة، وأن عليكما الاتفاق والتعاون من أجل أن تسير أمور المنزل بسلاسة أكبر.


2- زوجك لا يساعدك
إذا شعرتِ أنكِ تتحمّلين مسؤولية الأطفال وجميع الأعمال المنزلية، وأن زوجك لا يقضي وقتاً كافياً في مساعدتك.

كيفية التعامل مع المشكلة: هذه مشكلة بحاجة إلى المناقشة أيضاً، تحدثي مع زوجك واستمعي إلى سبب عدم مساعدته لكِ، قد يكون السبب أنه حاول في الماضي وكانت معاييرك عالية، ما أصابه بالإحباط وعدم تقدير جهوده.


3- زوجك لا يستجيب لتلميحاتك
قد تكونين محبطة من عدم مساعدة زوجك لكِ، فتلجئين إلى التلميح له، ومحاولة دفعه للشعور بالذنب، ولكنه أيضاً لا يستجيب، ما يدفعكِ إلى الجنون.

كيفية التعامل مع المشكلة: الرجال لا يفهمون التلميحات، اطلبي منه مباشرة تنفيذ مهام محددة.


4- زوجك لا يشاركك أفكاره ومشاعره
الزواج قائم على المشاركة بين الزوجين، إذا لاحظتِ أنكِ لا تتفاعلين مع زوجك إلا عند وجود أزمة ما، فإن غياب عامل المشاركة يؤثر على علاقتكما والفجوة تزداد كل يوم إذا لم تُعالَج.

كيفية التعامل مع المشكلة: ابحثي عن طرق لمشاركة زوجك بعض الوقت والأنشطة التي ليس لها علاقة بمشاكل الأسرة والأطفال، مثل الاشتراك في تعلّم هواية جديدة، أو الذهاب للصلاة معاً.


5- لا تستطيعين تحديد المشكلة
قد تكون المشكلة هي أنكِ تشعرين أن زواجك في خطر، ولكنكِ لا تستطيعين تحديد المشكلة بالضبط.

الحل: تحدثي مع زوجك، واقترحي عليه الذهاب إلى مستشار للعلاقات الزوجية سواء معاً أو بمفردك، فالرأي المحترف يساعد كثيراً في النجاة من مشاكل الزواج.