انتقدت منظمة ​هيومن رايتس ووتش​ "تشديد القمع والممارسات المسيئة التي تهدف إلى إسكات المعارضين والمنتقدين في ​السعودية​"، مشيرةً إلى أن "تشديد القمع في عهد محمد بن سلمان يشوّه الإصلاحات إلى أنه رغم الإصلاحات البارزة لصالح ​المرأة​ و​الشباب​، تُبين الانتهاكات المستمرة أن سلطة القانون لا تزال ضعيفة وقد تتقوّض متى شاءت ​القيادة​ السياسية في المملكة".

ولفتت إلى أن "وليد العهد السعودي محمد بن سلمان أنشأ قطاعا للترفيه وسمح للمرأة بالسفر والقيادة. لكن السلطات السعودية حبست العديد من المفكرين والنشطاء البارزين الإصلاحيين في المملكة خلال ولايته، والذين دعا بعضهم إلى تطبيق هذه الإصلاحات نفسها"، مشيرةً إلى انه "إذا كانت السعودية تسعى إلى إصلاحات حقيقية، فعليها ألا تعرض أبرز نشطائها إلى المضايقة، والاحتجاز، وسوء المعاملة".

وأشارت إلى أن "اعتقال المواطنين لانتقادهم السلمي لسياسات ​الحكومة​ أو مناصرة الحقوق ليس جديدا في السعودية لكن العدد الهائل والطيف الواسع للمستهدفين خلال فترة زمنية قصيرة، فضلا عن الممارسات القمعية ​الجديدة​، جعل موجات اعتقال ما بعد 2017 ملحوظة".

وشددت على أنه "من أجل إظهار أن السعودية تطبق إصلاحات حقيقية، فإنه ينبغي للملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان إدخال إصلاحات جديدة تكفل تمتع المواطنين السعوديين بحقوقهم الأساسية، وتشمل ​حرية التعبير​ وتكوين الجمعيات والتجمع وينبغي أن تشمل الإصلاحات أيضا استقلالية ​القضاء​ وتطبيق الإجراءات القانونية الواجبة".