الحرمل هو من النباتات العشبية المعمرة التي يبلغ طولها حوالي 60 سنتيمتراً، ويتميز برائحته العطرة، وأزهاره البيضاء الكبيرة، وأوراقه المفصصة، وثماره العلبية البيضية التي توجد داخلها بذور صغيرة سوداء.
 
ويعتبر الحرمل من الأعشاب البرية المنتشرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتستخدم بذور وجذور الحرمل في علاج العديد من الأمراض، كما أنّ لها فوائد عديدة للحامل؛ لاحتوائها على نسبة عالية من قلويدات الأندول، ومركبات الفلافونويد، والأحماض الأمينية، والكومارين، والعفص.
 
 
 
ومن فوائد الحرمل للحمل:
1- ينشط الرحم وعملية التبويض. 
2- يعالج اضطرابات الدورة الشهرية وينظمها. 
3- يحسن القدرة على الإنجاب.
 
الآثار الجانبيّة للحرمل 
يعتبر الحرمل من الأعشاب الآمنة في حال استهلاكه بكميات مناسبة، أما في حال الإفراط باستهلاكه سيتحول إلى عشبة سامة، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل: 
 
1- سينتهي هذا الإعلان خلال 12   تهيج المعدة. 
2- اضطرابات مزاجية. 
3- اضطراب في النوم. 
4- دوخة ودوار. 
5- تلف في الكبد والكلى. 
6- طفح جلدي، وحساسية لأشعة الشمس. 
7- الإجهاض. 
8- الشلل والموت في بعض الحالات.
 
طرق استخدام الحرمل 
- لمعالجة وجع الركب، والساقين، واليدين، وانتفاخ البطن، من خلال طبخ حوالي غرامين من مسحوق الحرمل في كمية من زيت الزيتون، وتناول المزيج لمدة أسبوع. 
 
- لمعالجة وجع المعدة، والرأس، والصدر، وطرد البلغم، من خلال غسل الحرمل بالماء العذب، وسحقه، وخلطه بالماء الساخن، والسيرج، والعسل، وشرب المزيج. 
 
ملاحظة: يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الحرمل كدواء، لتحديد الجرعات المناسبة، بناءً على العمر والحالة الصحيّة.