حتى تصبح ابنتك قوية وسعيدة وقادرة على مواجهة أي موقف في الحياة، عليك تعليمها بعض الأمور، فما البذور التي يجب زرعها فيها لتكون ابنتك غدا امرأة قوية ذات عزيمة وشخصية قوية؟
 
تاليا نصائح قدمتها الكاتبة لولا روفاتي في تقرير نشرته مجلة "ببيس إي ماس" الإسبانية.
 
أنت مميزة
يجب أن تقول الأم لابنتها "أنت مميزة وفريدة من نوعك ولا مثيل لك"، وعليها غرس هذا الاعتقاد فيها لأنها كذلك فعلا، فإننا إذا أمنّا بأنفسنا فسنكون أكثر سعادة.
 
أنت جميلة
رغم أن جميع النساء مختلفات فإنهن جميعا جميلات، وأول من يجب أن يصدق ذلك: أنتِ. ينبغي أن تحبي نفسك ولا تدعي أحدا يقول إنك لست جميلة أو بدينة أو لديك أرجل نحيفة، وفي حال أخبرك أحد بذلك فيمكنك الاكتفاء بتجاهله.
 
 
لا تقارني نفسك بأحد
المرأة فريدة من نوعها، فلا تفكري أن هناك شخصا أفضل أو أسوأ أو أجمل منك، ولا تسقطي في فخ المقارنات.
 
ابحثي عن موهبتك
جميعنا يملك موهبة ما، ابحثي عنها داخلك، فكري فيما يثير حماسك وتستمتعين به.
 
كوني ما تريدين
قولي لابنتك إنك "لست مهتمة بأن تكوني مهندسة أو رائدة فضاء في وكالة ناسا، كل ما يهمني هو أن تعثري على ما تحبينه فعلا، وأن تكوني كما تريدين أنت، فهذا سيجعلك سعيدة. وإذا ما تغيرت اهتماماتك، فابحثي عن شيء آخر تحبينه".
 
عبري عن مشاعرك
التعبير عن المشاعر من مفاتيح السعادة، لذلك علمي ابنتك التعبير عما تشعر به منذ طفولتها، ويكفي أن تسأليها "عما حدث معها"، فمن المهم للغاية تعليم الأطفال التعرف على مشاعرهم.
 
 
قولي ما تريدين
أحيانا لا تعبر المرأة بوضوح عما تريده أو ما لا تريده، وغالبا ما تقول "حسنا، لا أعرف، كما تريد"، بينما تعني "لا أريد أمرا ما". وعموما، يجب التعبير عن الأشياء التي تريدينها.
 
كوني حازمة
ويتلخص مفهوم الحزم بالقدرة على التعبير عن أرائك ومشاعرك بشكل واضح ومباشر دون خجل.
 
أحبي جسدك
ينبغي أن تحبي نفسك وتتقبلي جسدك حتى لو لم يكن مثاليا، واحرصي على ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي والاستمتاع بذلك.
 
أطلقي العنان لأحلامك
يجب عدم التوقف عن الحلم، فلا أحلام مستحيلة، ولا تسمحي للعقبات بثنيك عن تحقيق أحلامك. 
 
تحلي بالعفوية
ينبغي ألا يفقد الأطفال العفوية التي يتمتعون بها مطلقا، كأن يرقصوا ويغنوا دون خجل.
 
لا تتوقفي عن القراءة
رغم أن الأطفال يعيشون الآن عصر الترفيه في ظل وجود أشياء عديدة تثير اهتمامهم، فإنه لا شيء أفضل من مطالعة كتاب جيد.
 
كوني ملتزمة
تعليم البنت أنه لا ينبغي أن تحقق كل ما يدور ببالها، ولا أن تفعل كل شيء بشكل صحيح، ولكن يجب أن تلتزم بالأشياء التي اختارتها سواء مع الأشخاص أو بمشاريع تنجزها.
 
حاولي مرارا وتكرارا
هناك أشياء لا تكلّف المرء الكثير من الجهد، ولكن الأهداف التي ستمنح البنت سعادة غامرة أكثر من غيرها هي التي بذلت فيها أقصى ما لديها من جهد لبلوغها.
 
لا تتعلقي بالماديات
السعادة لا تكمن في الأشياء المادية، فالقيمة الحقيقة والباقية تكمن في الناس المحيطين بنا، لأن الممتلكات المادية فانية.
 
لا تستعجلي تقدم سنّك
الرغبة بالتقدم في السن ليست أمرا لطيفا كما تعتقد الكثير من الفتيات، وينبغي أن تستمتع البنت بطفولتها المليئة بلحظات اللعب والبراءة لترى العالم بعيون طفولية، خاصة أن الطفولة مرحلة رائعة لا تُعوّض أبدا.
 
كوني أما قوية
بإمكان الأم أن تجعل ابنتها تصدّق فكرة الأمومة، وذلك سيمنح البنت كل العواطف التي شعرت بها من والدتها من حب واهتمام ورعاية الأطفال في المستقبل.
 
 
لا تُقدمي الحب لمن لا يحبك
شعور الحب ينبغي أن يكون متبادلا، وعلى العموم من يحبنا فعلا فسيقبلنا كما نحن، فالحب لا يلحق بنا الضرر ولا نضطر لتسوله من الآخرين.
 
تعرفي على نفسك
على الفتاة أخذ الوقت الكافي للتفكير بنفسها، وأن تتأمل وتسأل نفسها عما تحبه وما لا تحبه، وأن تقيم تصرفاتها. وعليها عدم استنزاف كامل وقتها أمام شاشة التلفزيون وفي ممارسة ألعاب الفيديو ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
الثقافة الجنسية
مناقشة الثقافة الجنسية بوضوح مع الفتاة أمر جيّد، ويجب تعليمها أنه في حال أزعجها شيء بهذا الخصوص، فعليها إخبار والديها بذلك.
 
سندعمك دائما
ينبغي على الفتاة إخبار والديها بالأشياء التي تزعجها، ومن حقها أن تحتفظ بالأسرار التي تخصها، ولكن لا ينبغي أن تشعر بالخوف دون إخبار أحد، ويجب ألا تتردد في التحدث مع أحد والديها حين تحتاج ذلك، لتستفيد من تجاربهما.
 
ضعي نفسك مكان الآخرين
عليك تعليم البنت ألا تفعل للآخرين ما لا تقبله على نفسها، وأن تكون حذرة بأقوالها وتصرفاتها لئلا تجرح أحدا، ومن الأفضل أن تتجنب الحكم على الآخرين وانتقادهم.
 
 
أحبي نفسك
هذه المسألة لا تفسر بالأقوال بل بالأفعال والتصرفات، وعلى الأم تحفيز أبنائها (من الذكور والإناث) على حماية أنفسهم وتبادل الحب والدعم، حيث إن الإخوة سيعيشون سوية بعد رحيل الوالدين.
 
كوّني صداقات
الصداقة هدية قيمة للغاية للإنسان، ولعلها أفضل وسيلة لتخزين الكثير من الذكريات الجميلة المليئة بالفرح.
 
كوني صادقة دائما
الصدق قيمة كبيرة تدل على التربية السليمة، وتظهر في كل العلاقات من حب وصداقة وعمل.
 
لا تسمحي للآخرين بالتأثير عليك
يجب تعليم الفتاة أن تكون مهذبة، وأن تبتعد عن الأشخاص السامين الذين لا يريدون لها الخير.
 
الحياة جميلة
تتقاسم الأم أوقاتا جميلة ومميزة مع ابنتها، وحتى عندما لا تسير الأمور بشكل جيد، يجدر تذكير الفتيات بأن "الحياة جميلة".