أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان طقس الأرض جن وتوزعت حالة الطقس بين النزولات القطبية قبل اوانها والعواصف الثلجية، في كندا وأميركا الشمالية، والأعاصير المدمرة والموجات المدارية الحارة، فالقارة الأميركية بقسمها الشمالي تشهد نزولا قطبياً بارداً، وبقسمها الجنوبي تشهد ايضاً عواصف ثلجية تجتاح الارجنتين بسبب تمدد موجات القطب الجنوبي الجليدية شمالاً، بينما تتحضر اوروبا لوصول "الايسلاندي الثائر" نحو المناطق الغربية، ببرده وثلوجه، في حين يضرب منخفض البحر الاحمر الحار، شرق القارة الاوروبية بموجة لاهبة تطال الشرق الأوسط والدول العربية.

 

استيقظ في غفلة عين، ووسع دائرته لتشمل كندا واميركا، فاستقطب "المنخفض الايسلاندي" التيارات القطبية جنوباً، فتدنت خلال ساعات قليلة درجات الحرارة وبدأت المنخفضات الجوية العابرة فوق الولايات الأميركية، تتحوّل الى عواصف ثلجية، ويُنتظر ان تشهد غرب اوروبا ايضاً تساقطا للثلوج الأمر الذي حدث في العام الماضي بين فرنسا واسبانيا مطلع تشرين الثاني.

هذا وقد بدأ الاعصار Hagibis بدخول السواحل اليابانية مهدداً طوكيو برياح تتخطى 260 كم في الساعة وهطولات تصل الى 400 ملم في اليوم ويعتبر هذا السوبر تايفون الأقوى لهذا العام يتبعه دوريان الذي ضرب البهاماس وسواحل اميركا الشرقية.

 

أمّا طقس الشرق الأوسط الذي يتأثر بحركة منخفض البحر الأحمر، فسوف يستمر حاراً حتى منتصف الأسبوع المقبل بحيث تغطي السحب المدارية فلسطين ولبنان وسوريا التي، قد تحمل معها في بداية الأسبوع، امطارا مدارية مصحوبة بالبرَد والرعود بخاصة بين البقاع ودمشق.

طقس يوم السبت مشمس وحار وصافي يتحوّل الى غائم بسحب مدارية مرتفعة.

طقس يوم الجمعة مشمس وصافي وصيفي دافئ،
الحرارة على الساحل: 32 نهاراً و 25 ليلاً
في طرابلس: 33/23
على الجبال 1200 متر: 28 درجة تنخفض ليلاً الى 17 درجة
في البقاع: 32/33 درجة نهاراً تنخفض ليلاً الى 17 درجة.
الرطوبة: على الساحل 65% وفي الداخل: 40%
الرياح: شمالية غربية دافئة سرعتها 10 كم في الساعة، تنقلب جووبية شرقية حارة يوم الأحد وتساهم برفع الحرارة فتصبح فوق معدلاتها.
الضغط الجوي مرتفع: 1013hpa