حدّد مركز بحوث الطب الوقائي التابع لوزارة الصحّة الروسية، المواد الغذائية ذات المصدر الحيواني والنباتي، المفيدة لصحّة القلب.
 
ووفق منظمة الصحّة العالمية، تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيس للوفيات في جميع أنحاء العالم، ومن غير المرجّح أن يتغيّر هذا الوضع في المستقبل القريب. وتتوقع المنظمة وفاة 20.6 مليون إنسان عام 2030 بسبب هذه الأمراض.
 
 
وللحفاظ على صحّة القلب، يجب التخلّي عن تناول اللحوم الغنية بالدهون والتقليل من السكر، واستهلاك الدواجن والسمك والمأكولات البحرية، وكذلك منتجات الألبان القليلة الدسم وغير المحلاة، وما لا يقل عن 400 غ من الفاكهة والخضار في اليوم، إضافةً إلى ضرورة تناول مواد غذائية غنية بالبوتاسيوم والماغنيزيوم وخبز النخالة.
 
كذلك ينصح الأطباء بتناول المنتجات الغذائية المحتوية على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل السمك والجوز، والتقليل من المواد الغذائية الدهنية مثل اللحوم الحمراء والقشطة والأجبان وغيرها.
 
ووفق إختصاصي طب وجراحة القلب والأوعية الدموية في مركز فيشنيفسكي للبحوث الطبية التابع لوزارة الصحة الروسية، الدكتور فاديم بوبوف، فإنّ سوء التغذية والعادات السيئة والإجهاد والعوامل الوراثية تتسبب بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.