أطلقت وزارة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركة عطور الشرق Senteurs D'Orient اليوم، مشروع "التدريب والتوجيه لتعزيز دور النساء في ريادة الأعمال" خلال حفل أقيم في الشركة في الدكوانة، بهدف حث النساء على الإنخراط في مجال الأعمال من خلال تأمين البيئة المناسبة لهن بتدريبهن ودعمهن.

 

الحفل الذي حضرته الوزيرة فيوليت خيرالله الصفدي، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ممثلة بنائبها محمد صالح، ومؤسسة Senteurs D'Orient هنا عكاري ومهتمين، سبقه جولة للوزيرة والحضور على المشغل حيث اطلعوا على كيفية صناعة الصابون والمنتوجات العطرية.

 

خير الله الصفدي
وفي كلمتها رأت الوزيرة خيرالله الصفدي ان "تمكين المرأة اقتصاديا أصبح اليوم جزءا لا يتجزأ من سياسة لبنان الرسمية بعد أن أصبح بصلب اهداف المنظمات الدولية وجزءا من اهداف التنمية المستدامة"، مشيرة الى ان "المرأة عندما تصبح منتجة لا تخلق توازنا في المنزل فحسب، بل أيضا على صعيد المجتمع ككل".

 

وأشارت الى ان "المناسبة اليوم تعني التصميم والعمل على نقل تجربة النجاح من سيدة ناجحة الى سيدات أخريات من خلال تمويلن ودعمن، اذ ان مشاركة المرأة بنسبة 29 في المئة في سوق العمل يؤدي الى رفع الناتج المحلي بنسبة 9 في المئة وذلك وفق دراسة للبنك الدولي حول مشاركة المرأة في الانتاجية الاقتصادية في العالم العربي".

 

واعتبرت ان "التمكين الاقتصادي يؤدي الى اعطاء المرأة قدرة على المشاركة بشكل فعال بصنع القرار وعندها نحدث التغيير الايجابي ان في القوانين او التشريعات أو حتى في العادات التي تحولت الى عرف".

 

صالح
بدوره أثنى صالح على "التأثير الكبير الذي يخلفه تنفيذ هذا المشروع في المجتمع"، معتبرا انه يشكل مثالا للمشاريع الكبرى"، معربا عن "سعادة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم هكذا مشاريع تعمل على تمكين النساء اللواتي يشكلن اليوم نصف المجتمع"، آملا "بالمزيد من التعاون مع الوزارة والشركة في هذا الإطار".

 

المرعبي
من جهتها، أشارت رئيسة قسم الإنتاج الدكتورة هلا المرعبي الى ان "المهمة الأساسية للشركة هي إضافة الى تصنيع الصابون الفاخر بالطرق التقليدية القديمة، المساهمة في تعليم المرأة ومساعدتها لإثبات وجودها في المجالات كافة للنهوض بالمرأة اللبنانية".

 

وكشفت عن التعاون القائم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذ العام 2011 في تنفيذ برامج تأهيل المرأة في جميع المناطق اللبنانية من دون استثناء، وذلك من خلال الدورات التدريبية المقامة لمنح المرأة الفرصة للمساهمة في بناء أجيال مسؤولة وقادرة على بناء المجتمع".

 

يذكر ان مشروع "التدريب والتوجيه لتعزيز دور النساء في ريادة الأعمال" يهدف الى تدريب النساء صاحبات الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم على ان يتم الاختيار في ختام التدريب، جمعية أو مؤسسة وتوفير دعم مادي لدفعها للإستمرار في عملها".