تصلين لمرحلة تفقدين فيها القدرة على التركيز بعد تمضية وقت طويل في العمل أو عند الدرس، فتجدين نفسكِ عاجزة عن متابعة أعمالكِ والصمود حتى نهاية اليوم. ما الحل؟
أصبحنا نعيش في عصر تملؤُه المعلومات، أينما ذهبتِ وأينما نظرتِ ستجدين الكثير من المعلومات، وبالتالي هذا الكمّ الهائل الذي تتلقّينه يومياً من المعلومات قد يرهق عقلكِ وقدراتكِ على التركيز. ولا عجب أنّ التركيز يتلاشى بسرعة، لذلك، بات الحفاظ على الإنتباه والتركيز أمراً ضرورياً لتكوين عالم داخلي تضعين فيه أفكاركِ وعواطفكِ الأكثر صلة بأهدافكِ.
 
يقدّم موقع Medical News Today بعض الخطوات التي يمكنك تطبيقها لتمرين عقلك وتعزيز قدراته على التركيز لتوجيه تركيزكِ بهدف إكمال المهامات.
 
النبات
 
لا تستهيني بقدرة البناتات الخضراء على تعزيز تركيزكِ وتحسين الانتباه. بحسب ما أشارت إليه الدراسات، تبيّن أنّ وجود النباتات في مكان العمل أو الدراسة مفيدة لتطوّر الدماغ. في دراسة، سجّل أطفال تراوح أعمارهم بين 4 إلى 5 سنوات نتائج أفضل في اختبارات الانتباه عند تعرّضهم للنباتات.
 
وسلّطت هذه النتائج الضوء على أهمية توسيع المساحات الخضراء في المدن لدعم صحة الأطفال ونموّ الدماغ. كما أثبتت دراسة أخرى أنّ الإكثار من النباتات في مكان العمل زاد من إنتاجية العمّال بنسبة 15 في المئة. وبالتالي، ازدياد النباتات يزيد من تفاؤل العمال إضافة إلى تحسين نوعية الهواء ومستويات التركيز.
 
وقت استراحة
 
إن كنتِ تملكين الإرادة الكافية لقطع بعض المصادر المُشتّتة للانتباه.. أحسنتِ! لكن إن كان العكس، فلا شكّ أن محاولة التركيز وسط هذه المصادر المشتتة سيكون تحدّياً. وقد أكدت أبحاث أنّ أخذ وقت استراحة من هذه المصادر قد يساهم في تعزيز تركيزكِ: الرسائل الالكترونية، إشعارات الهاتف، السوشيال ميديا، وطبعاً أخذ وقت استراحة خلال العمل.
 
تمرين القدرات العقلية
 
لربما تتساءلين كيف يمكنكِ تمرين دماغكِ على التركيز والإنتباه لفترة أطول؟ الإجابة سهلة: ألعاب التحليل. أشارت العديد من الدراسات أنّ الألعاب مثل السودوكو والكلمات المتقاطعة وغيرها من الألعاب التي تتطلّب تحليلاً تمرّن الدماغ وتحسّن قدراته بما فيها الذاكرة والتركيز.
 
كذلك، اكتشف الباحثون أنّ استخدام ألعاب الفيديو يغير مناطق الدماغ المسؤولة عن المهارات البصرية المكانية والاهتمام ويجعلها تعمل بشكل أكثر كفاءة.
 
الانتباه إلى الصحة
 
كذلك، الاهتمام بنوعية الغذاء واللايف ستايل يساهمان في تحسين صحتكِ وتحسين القدرات العقلية. كما يُساعد بعض الأطعمة على تعزيز تركيزكِ وانتباهكِ، مثل الجوز، الأفوكا، الشوكولا. حاولي إدخالها إلى نظام غذائكِ من وقت إلى آخر، أو تناوليها كوجبة سريعة خلال ساعات العمل.
 
تساعد الرياضة على خسارة كيلوغرامات من وزنكِ وتعزيز قدرتكِ على التركيز أيضاً. كشفت الأبحاث أنّ كل الذين يمارسون الرياضة يستطيعون أداء مهامهم بشكل أفضل من الأشخاص الذين يعانون صحة بدنية سيّئة.