الحرب التي يتوقعها او يحلم به بومبيو ستجلب معها أرباحا كبيرة وكثيرة لمعامل صنع السلاح في الولايات المتحدة.
 
أن تقوم إيران بإطلاق هجوم صاروخي ضد منشآت ارامكو النفطية في المملكة السعودية لا يعني إلا إعلان الحرب ضد المملكة السعودية وأما إذا كانت إيران وراء تلك العملية عبر الدعم اللوجيستي أو السياسي فهذا أمر آخر ويمكن اعتباره كدعم الدول الغربية للملكة السعودية. 
فعندما تقوم السعودية بقصف مستشفى في صنعاء ويذهب ضحيته المئات من المدنيين فإنها هي التي تتحمل المسؤولية وليس الدول التي تصدر السلاح للسعودية. 
 
بات من الواضح أن إيران تقدم أصناف الدعم للحوثيين كما تدعم الدول الغربية المملكة السعودية في حربها ضد الحكومة الحوثية في اليمن ولكن هناك مبادئ قانونية دولية تحول دون تحويل هذا الصراع إلى المواجهة العسكرية المباشرة بين إيران والسعودية. 
 
حاولت السلطات الأميركية أن تلقي المسؤولية عن استهداف منشآت ارامكو على عاتق الجمهورية الإسلامية الإيرانية وصرح وزير خارجية الولايات المتحدة بومبيو على ان إيران هي التي قامت بتلك العملية وعند ما نزل بجدة أكد على أن الهجمات ضد ارامكو هي إعلان الحرب. مما يعني انه يقصد أن إيران اعلنت الحرب ضد السعودية. 
 
وتتراوح تصريحات الرئيس ترامب بين توجيه الاتهام غير المباشر إلى إيران وبين عدم التبين عن حقيقة الموضوع. 
 
 
وتحميل المسؤولية لا يعني ان إيران باشرت بالهجوم. 
 
وكشف الموتمر الصحفي الذي عقده المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودي عن ضبط المملكة بالنفس وعدم التسرع والاستعجلال والانجرار نحو الفتنة التي يخطط لها وزير الخارجية الأميركي الذي يحمل معه خبث المستشار المقال بولتون. 
 
هذه ليست أول مرة تتهم فيها إيران بالقيام بالعمليات التخريبية في الخليج. فبعد كل حادث اتجهت اصابع الاتهام الأميركية  إلى إيران ولكن مع مرور الوقت تبين ان الحقيقة ليست بهذه البساطة وأن هناك أياد تريد توتير الأوضاع في المنطقة.
 
الذاكرة التاريخية تعيدنا إلى  2003 حيث اتهم العراق بامتلاك السلاح النووي وتبين بعد احتلاله من قبل الولايات المتحدة زيف الاوهام التي نسجتها إدارة بوش حول صدام حسين ولم يكتشف حتى اللحظة ما يثبت تلك الادعاءات. 
 
وهناك فارق بين الحالتين يكمن في أن الرئيس بوش هو تقدم من اجل احتلال العراق ومعه حلفاء اوروبيون ولكن الرئيس ترامب لا يريد الخوض في غمار الحرب وانما يكتفي وزير خارجيته بومبيو بإعلان الحرب ضد السعودية من قبل إيران مما يعني أنه يطالب المملكة السعودية بالرد على تلك الحرب! 
 
الحرب التي يتوقعها او يحلم به بومبيو ستجلب معها أرباحا كبيرة وكثيرة لمعامل صنع السلاح في الولايات المتحدة وتعيد بكل من السعودية وإيران إلى قبل 100 عاما نظرا للقوة التدميرية التي تملكها كلتيهما. 
 
ويبقى الكلام فيما اذا عجزت الاساطيل الأميركية وراداراتها عن تحديد نقطة انطلاق تلك الصواريخ بعد مضي خمسة أيام فكيف تتمكن تلك القوت البحرية العملاقة من الدفاع عن نفسها بحال استهدافها؟!