عقد وزير العمل كميل ابو سليمان في سياق جولته في زحلة اليوم لقاء حواريا في مطعم "ابو زيد" - ضهور زحلة تلاه غداء، في حضور النائبين جورج عقيص وسيزار المعلوف، الوزير السابق سليم وردة، النائبين السابقين طوني ابو خاطر وشانت جنجنيان، ممثل مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع محمد بكري، ممثلة رئيس تجمع الصناعيين في البقاع نقولا ابو فيصل، المحامية تريز ابو فيصل.

والقى منسق حزب "القوات اللبنانية" في زحلة المحامي طوني قاصوف كلمة ترحيب بالوزير ابو سليمان والنواب والفاعليات الاقتصادية.

ابو سليمان
بدوره، عبر أبو سليمان عن سروره بهذا اللقاء لسببين: "مسرور لوجودي في زحلة الثقافة والشعر، زحلة الكرم وحب الحياة والشهامة والعنفوان، مع ما تعنيه زحلة من رمز لمدينة منفتحة على محيطها كسهلها، وصلبة كالجبل الرابضة على تلاله، يعشقها كل زائر لها ويعشقها اهلها حتى الاستشهاد في سبيلها.
وكذلك مسرور للقائي معكم، انتم القطاعات الحية في المجتمع اللبناني، والصامدة على رغم الازمات المستدامة التي تعيشها البلاد والوضع المالي والاقتصادي الصعب الذي تمر به.

وأضاف: "لدى وصولي الى وزارة العمل من 8 اشهر، كنت امام المشهد الآتي:
- بطالة مرتفعة في صفوف اللبنانيين ومنافسة غير عادلة لهم، فوضى وانتهاك للقوانين في ما يتعلق باليد العاملة غير اللبنانية حيث مئات الالاف يعملون بلا اجازات عمل. وعلى سبيل المثال، لم يكن هناك سوى 1733 سوريا حائزا اجازة عمل.

- قانون عمل موضوع منذ العام 1946 واخر تعديل ادخل عليه عام 2000.

- نظام كفالة يشكل عبودية حديثة ويشوه صورة لبنان.

- مؤسسة وطنية للاستخدام لا تؤدي دورها بإعداد الدراسات والاضاءة على فرص العمل.

- تخمة مكاتب استخدام وشركات تنظيف وعلامات استفاهم حول عملها.

- صندوق وطني للضمان الاجتماعي مثقل بالمشاكل المتراكمة.
بالاضافة الى غياب المكننة والشغور في ملاك الوزارة الذي يقارب 50 في المئة والزبائنية والفساد والرشاوى.

اول قرار اتخذته ان الفساد ممنوع، فالرشوة اكانت الف ليرة او مئة الف دولار هي رشوة.

وامام هذا المشهد، كان خياري بوضع كل ملف على سكته الصحيحة ولو اختلفت سرعة المعالجة، والمطلوب السرعة لا التسرع".

وتابع: "وضعت سقفا واحدا لي في عملي الوزاري هو القانون، وتحصنت فقط بالقانون.
بايجاز سأعرض امامكم مسارات هذه الملفات، واترك للنقاش والاسئلة ان تتوغل اكثر فيها:

- اطلقنا خطة لتنظيم اليد العاملة غير اللبنانية مطلع حزيران الماضي. اعطينا شهرا فترة سماح لتسوية الاوضاع. وفي 10 تموز، بدأت فرق التفتيش العمل على تطبيقها والتأكد من احترام القانون. ورغم كل الضغوط السياسية ومراهنات بعضهم على فشلها او تعبنا والتوقف خلال اسابيع، ها هي الخطة مستمرة بضمان تطبيق القانون وتوفير الاف فرص العمل للبنانيين، ومساعدة العمال غير اللبنانيين على الخروج من الاقتصاد الاسود والعمل تحت سقف القانون الذي يضمن لهم حقوقهم.

حصيلة الحملة حتى امس الخميس:
الكشف على 2224 مؤسسة ومحل، اغلاق 116 منها وتسطير 1842 ضبطا وتوجيه 430 انذارا.

- شكلنا لجنة لدرس قانون العمل، فيصبح قانونا حديثا وعادلا يوكب تطورات العصر وحاجات العمل ويكفل حقوق العامل وكرامتهم.

- اما نظام الكفالة، فالاجتماعات متواصلة مع كافة المعنيين لوضع نظام يحفظ حقوق المستخدم ولكن يضمن ايضا حقوق المستخدم وكرامته الانسانية.

- نعمل على تفعيل المؤسسة الوطنية للاستخدام. وقد بدأنا بتطوير موقعها الالكتروني بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة ومع منسق عمل الشباب في مكتب رئيس الجمهورية، فيكون موقعا رائدا لخلق الوظائف ومساحة لنشر السير الذاتية.

- اما شركات التنظيف، فنحن في طور وضع آليات تضبط عملها، وتمنع تحولها معابر الى الاسواق اللبنانية ليد عاملة غير لبنانية تأتي الى لبنان بصفة عامل نظافة، على سبيل المثال، فيصبح خياطا او طاهيا.

- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو خط دفاع اساسي عن الامن الاجتماعي في لبنان، ونحن في صدد إعادة تشكيل مجلس ادارته المنتهية صلاحيته منذ سنوات وتشكيل اللجنتين المالية والفنية. وقد حرصت في موازنة هذا العام على ان تلتزم الدولة اللبنانية تقسيط مستحقاته.

اعرف معاناة المواطنين في الكثير من المراكز من الازدحام والتأخر في قبض مستحقاتهم. نحن نسعى الى إستحداث مراكز نموذجية تتخطى هذه العوائق، ومن بين هذه المراكز التي نعمل عليها مركز زحلة. وهنا اذكر انني الوزير الوصي على الضمان وليس تابعا لي مباشرة".

وقال: "اما المكننة في الوزارة وتسهيل تقديم الخدمات الى المواطنين فنعمل عليها، وقد اطلقت رزمة خدمات جديدة بالتعاون مع Libanpost.

وفي ما يتعلق بالفساد والرشاوى، فهذه امور لا رحمة فيها، ومكافحتها تبدأ اولا بوجود ارادة بذلك. لقد اكتشفنا حالات رشوى عدة، فجرى اتخاذ القرارات المناسبة واحالة الملفات على القضاء المختص.

اعتقد اننا إستطعنا القضاء الى حد كبير على هذه الآفة المتغلغلة ليس فقط في وزارة العمل بل في الادارة اللبنانية عامة.
ونجحنا في إعادة الاعتبار الى دور وزارة العمل والعاملين فيها".

وأضاف: "إن هذا النهج الذي اعتمدته في وزارة العمل مطابق لمسار عملنا كوزراء "القوات اللبنانية" في الحكومة. نحن ايجابيون دوما، لكننا لن نسكت او نغض الطرف عن اي شكوك بالالتفاف على القانون او هدر اموال الشعب اللبناني. سنبقى على طاولة مجلس الوزراء نناقش ادق التفاصيل بعلمية وموضوعية، فشيطان الفساد يكمن في التفاصيل.
وسنتمسك اكثر من اي يوم مضى بالممارسة المؤسساتية وبالشفافية والحوكمة الرشيدة، وخصوصا في ظل الازمة المالية والاقتصادية الحادة التي تعيشها البلاد".

وختم: "ليس هدفنا تسجيل النقاط على بعضنا او الدخول في سجالات مع احد، فنحن نضع نصب اعيننا قيام دولة القانون والمؤسسات التي هي كفيلة الاصلاح والتغيير الحقيقيين، وافساح المجال امام المواطن العادي الذي لا واسطة لديه بأن يحصل على حقوقه من دون منة من احد، وان يدخل الى الادارة اذا اراد بكفايته لا بولائه".

حوار
وبعدها جرى حوار بين الوزير ابو سليمان ورؤساء نقابات زراعية واقتصادية حول مطالبهم.

عند عقيص
وكان ابو سليمان زار دارة النائب عقيص وعرض معه حاجات زحلة والبقاع الاوسط.

في مكتب وزارة العمل
ثم زار مكتب وزارة العمل في زحلة واستمع من رئيس دائرة العمل في البقاع خضر محمد الرفاعي الى واقع العمل والمشاكل التي تواجههم وتفقد مركز التفتيش التابع للوزارة واطلع على سير العمل في تطبيق خطة تنظيم اليد العاملة غير اللبنانية.

عند محافظ البقاع
بعدها، اجتمع وزير العمل بمحافظ البقاع كمال ابو جودة، في حضور النائب عقيص، قائد منطقة البقاع الاقليمية في قوى الامن الداخلي العقيد ربيع مجاعص، المدير الاقليمي لامن الدولة العقيد بشارة حداد، رئيس دائرة امن البقاع العقيد بشارة أبو حمد، ومسير شعبة الامن القومي الرائد علي مظلوم. رئيس إتحاد بلديات شرق زحلة ابراهيم ناصر، ورئيس بلدية زحلة - المعلقة - تعنايل اسعد زغيب.

وكان بحث مسهب في خطة الوزارة لتنظيم اليد العاملة غير اللبنانية والتعاون القائم بين الحاضرين لتطبيقها بحيث شكرهم أبو سليمان على جهودهم.

مع مناصري "القوات"
وختم الوزير أبو سليمان زيارته لزحلة بلقاء مع مناصري "القوات" في المنسقية.